مجتمع

من هو الصديق الحقيقي وكيف تختاره؟

يقال إن الأصدقاء هم عائلتك التي تختارها بنفسك، لكن هذا الاختيار يرمي على عاتقك مسؤولية إضافية، فاختيارهم يجب أن يكون مبنياً أصلاً على قدر معقول من التوافق والمودة، وأنت وحدك من يتحمل مسؤولية اختيار الأصدقاء المناسبين.

صفات الأصدقاء الحقيقيين

صادقون ومخلصون: الصدق ليس قول الحقيقة فقط، بل الصدق معنى أسمى ويمتد لكل الأفعال والتصرفات والمشاعر.

يحترمونك في حضورك وغيابك: من صفات الصديق الحقيقي أنه يحترمك في وجودك ولا يتنمّر عليك أو يقلل من شأنك أمام الناس أو حتى بينك وبينه، والأهم أنه يحترم غيابك ولا يقبل أن يكون جزءاً من محادثة تتناولك بالسوء ويدافع عنك أو على الأقل ينسحب.

يفرحون من أجلك ويحزنون عليك: واحدة من أهم صفات الأصدقاء الحقيقيين أنهم يفرحون لفرحك ونجاحك، ويحزنون من أجلك عندما تمر بموقف صعب أو تمر بحالة من الحزن، فقلوبهم خالية من الحسد والشماتة.

أنت أولوية بالنسبة لهم: الصديق الحقيقي لا يعتبرك جزءاً ثانوياً من حياته، بل أنت أولوية بالنسبة له، وهو مستعد للتخلي عن أمور يحبها ليكون بجانبك، ومستعد لتقديم الدعم لك حتى عندما يكون هو نفسه بحاجة للدعم.

يحترمون مساحتك الخاصة: من صفات الأصدقاء الحقيقيين أنهم يحترمون خصوصيتك ويتركون لك مساحتك الخاصة، ولا يتدخلون في أمور لا تريد لأحد أن يتدخل بها، ولا يفرضون أنفسهم عليك ويتفهمون رغبتك في البقاء وحيداً أحياناً أو وجود أشخاص آخرين في حياتك غيرهم تحب أن تتواجد معهم أيضاً.

تستطيع أن تفخر بهم: الأصدقاء الحقيقيون يتميزون بالأخلاق الرفيعة والحميدة ويترفعون عن السلوكيات المنحرفة التي قد تجعلك خجولاً من معرفتهم، ولذلك سيساعدونك على النجاح وسيلعبون دور المرشد إلى الصواب في حياتك.

يعاتبون بمحبة: الصديق الحقيقي هو الذي يعاتبك عندما تخطئ ولا يترك مكاناً للكره أو الضغينة في قلبه، وعتابه يكون على قدر المحبة لأنه لا يريد لأخطاء أو مشاكل صغيرة أن تفسد العلاقة.

يستمعون لك: من أكثر اللحظات التي نحتاج فيها لأصدقاء حقيقيين حولنا عندما نريد أن نتكلم، سواء إن كنا نمر بأوقات عصيبة وبحاجة لمن يسمعنا فقط، أو كنا نبحث عن الإرشاد والنصيحة، أو كان لدينا طموحات وأفكار نريد أن نتحدث عنها لشخصٍ موثوقٍ وداعمٍ ومساند.

تشعر بالراحة معهم: أهم معيار لتقييم علاقة الصداقة هو شعورك عندما تكون مع أصدقائك، فإذا كنت تشعر بالسوء والضيق عندما تتواجد معهم أو تشعر بالذنب عندما تشاركهم أنشطتهم فأنت في المكان الخطأ، الأصدقاء الحقيقيون من تكون مرتاحاً معهم وتظل ممتناً لوجودهم في حياتك.

يشاركون معك تجاربهم: الصديق الحقيقي لن يبخل عليك بتعليمك ما يجيد فعله أو إخبارك عن فرصة مناسبة لك في العمل أو الدراسة أو مشاركة تجربة شخصية معك.

نصائح مهمة لاختيار الأصدقاء المناسبين

الخبرة في اختيار الأصدقاء والتعامل معهم مبنية على التجربة المتراكمة، لكن هذا لا ينفي أن هناك بعض الأمور التي يمكن النظر إليها في سبيل إيجاد الصديق المثالي:

اتبع حدسك عندما تدخل مكاناً جديداً، فغالباً ما يخبرك حدسك بمن سيكون صديقك الجديد الأفضل.

لا تخلق عداوات مع أحد، لأنك ستخسر فرصاً كثيرة للتعرف على أصدقاء حقيقيين.

فكر كيف تكون أنت صديقاً جيداً قبل أن تطلب من أصدقائك أن يكونوا أصدقاءً مثاليين.

كن صريحاً ولا تترك مجالاً لتراكم الضغينة، فالصداقة المبنية على النفاق لا تدوم، والضغينة في قلوب الأصدقاء فتنة نائمة.

كن واضحاً من البداية، فلا أحد يرغب بصداقة شخص كاذب أو متصنع.

لا تبحث عن الكمال في الصداقة، بل ابحث عن التكامل.

المصدر: مواقع مختصة