ثقافة وفن

غدا انطلاق مهرجان سينمانا السينمائي في سلطنة عمان و مؤسسة السينما تشارك بثلاثة أفلام

تقام في سلطنة عمان فعاليات مهرجان سينمانا السينمائي في دورته الرابعة ، في الفترة من الثالث وحتى الثامن من شباط / فبراير الجاري في محافظتي مسقط و مسندم.

المهرجان من تنظيم نادي أهلي سداب بالتعاون مع مكتب محافظ مسندم، تشارك فيه سبعة عشر دولة منها أربعة غير عربية هي الهند وصربيا و البرتغال و إيران، تقام فيه مسابقتان، واحدة للأفلام الطويلة بمشاركة عشرة أفلام و أخرى للأفلام القصيرة بمشاركة 43 فيلما.

وتشارك سورية فيه من خلال المؤسسة العامة للسينما بثلاثة أفلام، ففي مسابقة الفيلم الروائي الطويل تقدم فيلم ( الحكيم ) من إخراج باسل الخطيب و بطولة دريد لحام، وفي مسابقة الفيلم الروائي القصير تشارك بفيلمي ( فيلم طويل جدا) من إخراج روبين عيسى و ( عنها ) من إخراج رباب مرهج.

و تكرم الدورة الفنان دريد لحام ضمن مجموعة تكريمات لعدد من الفنانين العرب، وستقام على التوازي مع فعاليات العروض السينمائية ورشات فنية، فيقدم دريد لحام ورشة عن فن التمثيل السينمائي يشارك فيها الفنان طالب محمد ويقدم باسل الخطيب ورشة في الإخراج السينمائي.

الحفل الإفتتاحي سيشهد تقديم الفيلم العماني ( سلطنة ) للمخرج خالد الزدجالي رئيس المهرجان، كما سيتم تكريم عدد من السينمائئين والمنتجين والجهات الداعمة العربية . برمجة العروض السينمائية بدأت نهار اليوم الجمعة، وسوف يعرض فيلم الحكيم يوم السبت.

تقدم في المهرجان جوائز عديدة، ففي مسابقة الفيلم الطويل ستكون هنالك جائزة الإبداع و لجنة التحكيم الخاصة و أفضل ممثل و أفضل ممثلة وشهادة تنويه، وفي مسابقة الأفلام القصيرة تقدم جائزتين وجائزة لجنة التحكيم وجائزة التميز وجائزة القدس.

متابعات