صحة

تشقق الشفاه..أسبابها وطرق علاجها

هناك الكثير من العوامل والأسباب التي قد تكون وراء تشقق الشفتين، بعضها يكون ظاهراً ويمكن التعامل معه بسهولة، لكن هناك أسباب أخرى لتشقق الشفاء قد تتعلق بتوازن فيتامينات معينة في الجسم أو أمراض يجب تشخيصها وعلاجها للتخلص من تشقق الشفتين.

 أسباب تشقق الشفاه

لا تحتوي الشفاه على خلايا دهنية كباقي أجزاء الجسم ما يجعلها أكثر عرضة للتأثر بالعوامل الخارجية التي تسبب جفاف وتشقق الشفاه، ومن الأسباب الشائعة لتشقق وتقشر الشفتين:

الطقس البارد والجاف: تتناقص رطوبة الشفاه والجلد بفصل الشتاء لعدم وجود مفرزات دهنية تحمي الشفاه من عوامل الجفاف.

التعرض لأشعة الشمس: التعرض لأشعة الشمس خاصةً في فصل الصيف يسبب احمرار وجفاف وتشقق في الشفة نتيجة الحروق الشمسية القوية وكذلك الطفيفة، ما قد يؤدي إلى تهيج الشفاه وألم ونزف في بعض الأحيان.

سن اليأس: يتسبب نقص هرمون الاستروجين في ضعف مرونة الجلد وخاصة طبقات الجلد الرقيقة مثل الشفاه ما يجعل المرأة تعاني من تشقق الشفاه.

الأطعمة الغنية بالتوابل: التوابل الحارة والمالحة من الأطعمة التي تزيد جفاف الشفاه، وكذلك زيادة احتمال الإصابات الجرثومية للشفة وزيادة تحسسها وتهيجها إضافة لاحتجاز السوائل داخل الجسم، وبشكل خاص عند الأشخاص الذين يعانون من تشقق الشفاه المزمن.

لعق الشفتين: لعق الشفاه من العادات السيئة التي قد تكون قهرية وتسبب تشققاً في الشفاه والتهاباتٍ فطرية، وقد يكون لعق الشفاه للتخفيف من الجفاف الذي تتعرض له الشفة والحصول راحة مؤقتة، ولكنه في الواقع يزيد الحالة سوءً، حيث يزيد من تبخر الرطوبة من الشفاه ما يزيد من حالات الجفاف والتشقق.

نقص الزنك: يسبب نقص الزنك في الجسم ضعف في الجلد بالإضافة إلى جفاف وتهيج في الشفاه والتهاب جانبي الفم.

نقص فيتامين E: يساعد فيتامين E على تجدد الخلايا وتقوية جهاز المناعة، وله خواص مضادة للأكسدة والالتهاب، وبالتالي يحافظ على صحة الجلد ويساعد في الوقاية من تقرحات الجلد، فهو يشتهر باستخداماته الموضعية للحفاظ على صحة الجلد والشفاه فإن العوز في فيتامينE يسبب جفاف في الشفاه وتشققها.

تناول بعض الأدوية: قد يؤدي استخدام بعض الأدوية لجفاف في الجلد وخاصة الشفاه مثل الاستخدام الموضعي ل فيتامينA الذي يعمل كمقشر للجلد، وتناول دواء الريتان المركب من الإيزوتريتينوئين الذي يستخدم لعلاج حب الشباب، وغيرها من الأدوية المستخدمة لحالات مرضية معينة.

أمراض تسبب تشقق الشفايف

فقر الدم: يسبب فقر الدم الناتج عن عوز الحديد وفيتامينB12 زيادة تعرض الشخص للإصابة بالتهاب الشفة الزاوي لعدم قدرة الدم على التدفق إلى الجلد بشكل كافي لإيصال التغذية الكافية والحفاظ على صحة الجلد والوقاية من تقشر وتشقق الشفاه الحاد.

التجفاف: يعد التجفاف الذي يتعرض له الجسم نتيجة الإسهال الشديد الذي قد يصاب به بعض الأشخاص دون تعويض السوائل التي يخسرها الجسم من العوامل الرئيسية لجفاف الجلد والشفاه وتشققها وقد تصل إلى التهاب في الشفاه ونزفها.

أمراض الغدة الدرقية: يسبب فرط نشاط الغدة الدرقية جفاف الفم عن طريق ضعف إنتاج اللعاب في الفم ما يسبب جفاف الشفاه والتهاب زوايا الفم، وكذلك علاج أمراض الغدة الدرقية الاشعاعي يقلل من المفرزات اللعابية في الفم كما أن العلاج باليود المشع يسبب أيضاً ضعف في وظيفة الغدد اللعابية في الفم، جميع هذه العوامل تزيد من احتمال جفاف طبقة الجلد وتشقق الشفاه.

التهاب في زوايا الفم: يحدث التهاب الشفة الزاوي نتيجة العديد من العوامل مثل انتشار الفطور داخل الفم أو في الجهاز الهضمي أو نتيجة إصابات جرثومية تتعرض لها الشفة بسبب التهابات في الأغشية المخاطية الفموية، والتي تتسبب في جفاف الشفاه والتهابها أيضاً.

التهاب الشفة الشعاعي: أو ما يسمى بالتقرن الشمسي، وهو عبارة عن تشقق الشفاه المزمن الناتج عن التعرض المستمر لأشعة الشمس والذي يسبب تشقق وتقرن وآلام وحرقة في الشفاه.

داء الاسقربوط: يحدث داء الاسقربوط نتيجة عوز فيتامين C الذي يؤدي إلى تورم اللثة والتهابها، ما يسبب تشقق ونزف في الشفاه وزواياها ما يجعلها أكثر عرضةً للإصابات الجرثومية والتهاب الشفاه.

داء كراون: وهو عبارة عن مرض هضمي يسمى التهاب الكولون القرحي، يؤثر داء كراون على صحة الجسم وتغذيته وكذلك ضعف المناعة، ما يسبب زيادة العرضة للإصابات الالتهابية للشفة وزيادة جفافها وتشققها لنقص المواد المغذية في الجسم وكذلك ضعف المناعة والمقاومة للالتهابات التي تنتقل إلى الفم والشفاه.

علاج تشقق الشفاه

استخدام مرطب الشفاه: عندما تشعرين بالوخز أو الحرقة كعلامات لتشقق الشفاه يمكن استخدام مرطبات الشفاه التي تحتوي على بعض المكونات التي تساعد في ترميم وشفاء الشفتين.

استخدام الورد والحليب: قومي بهرس بعض بتلات الورد وإضافتها إلى القليل من الحليب للحصول على عجينة يتم تطبيقه على الشفاه المتشققة.

استخدام الصبار: يعمل الصبار على تقوية طبقات الجلد الرقيقة ما يجعلها أقل عرضة للتشقق، لذا ينصح باستخدام جل الصبار على الشفتين طوال العام ويتم تطبيقها مساء قبل النوم.

استخدام قشطة الحليب: تعتبر قشطة الحليب مرطب شفاه ممتاز وطبيعي، لاحتوائها على حمض اللاكتيك ومجموعة الفيتامينات A, B, C, D, E التي تعتبر ضرورية للحفاظ على صحة الشفاه المتشققة، فيمكن تطبيق كمية كافية من قشطة الحليب على الشفاه وتركها لمدة 10 دقائق ثم غسلها بالماء البارد للحصول على شفاه مرنة خالية من الشوائب.

العسل والليمون وزيت الزيتون: امزجي ملعقة من عصير الليمون وملعقة من العسل ونصف ملعقة من زيت الزيتون ثم طبقيه على الشفاه واتركيه لمدة نصف ساعة ثم اغسليه بالماء البارد، حيث يعمل الليمون على التخلص من اللون الداكن وطبقات الجلد الميتة على الشفاه، ويساعد العسل في التخلص من التهابات الشفة الناتجة عن تشقق الشفاه، ويقوم زيت الزيتون في الحفاظ على رطوبة الشفاه وتغذيتها.

استخدام عصير الشمندر: يمكن تطبيق عصير الشمندر على الشفاه وتركة لمدة خمسة عشر دقيقة ثم غسله بالماء البارد قبل الخروج من المنزل.

نصائح للوقاية من تشقق الشفاه

الحفاظ على رطوبة الشفاه: عن طريق الإكثار من شرب المياه بشكل أساسي، كما يمكن استخدام بعض المواد التي تحفظ الرطوبة في الجلد.

بلسم شفاه للوقاية من الشمس: من الضروري حماية الشفاه من أشعة الشمس الضارة، ويجب استخدام مرطبات الشفاه الحاوية على عامل حماية من أشعة الشمس كل ساعتين.

التوقف عن لعق الشفاه: يجب التوقف عن لعق الشفتين المستمر بهدف ترطيبها، واستخدام مرطبات الشفاه بشكل مستمر للتقليل من الحاجة للعق الشفاه.

تجنب المواد التي تزيد التشقق: بعض المواد تسبب تشقق الشفاه خاصةً أحمر الشفاه الحاوي على مواد كيميائية مثل المنكهات والمواد العطرية واللانولين والمينتول والفينول وحمض الصفاف التي تسبب جفاف الجلد وزيادة خطر الإصابة بتشقق الشفاه.

تقشير الشفاه بشكل مستمر: من أفضل المقشرات التي يمكن استخدامها منزلياً لتقشير الشفاه السكر والعسل حيث يعمل هذا المزيج على التخلص من طبقات الجلد الميتة الموجودة على الشفاه ومنح فرصة لنمو خلايا جديدة من الجلد صحية ورطبة، ويمكن تطبيق هذا المزيج على الشفاه وتركه لمدة نصف ساعة ثم شطفه بالماء البارد، وتكرر هذه العملية بانتظام للحصول على شفاه بمظهر جديد ومنتعش.

تأثير وأضرار تشقق الشفاه

يعتبر تشقق الشفاه من المشاكل الكبيرة في حال تفاقم الحالة خاصة عند النساء، حيث ترغب النساء دوماً في الحصول على شكل شفاه جميل ومرغوب، من التأثيرات التي يتعرض لها الأشخاص الذين يعانون من تشقق الشفاه:

عدم الرضى على شكل الوجه: يسبب الشكل الغير المرغوب الناتج عن تشقق الشفاه شعور بعدم الراحة والرضى خاصةً عند النساء اللواتي يرغبن في الحصول على شكل شفاه مثالي.

التوتر: قد يسبب تشقق الشفاه زيادة لعق وقضم الشفاه ما يزيد الوضع سوءً ويؤدي لرد فعل نفسي وشعور دائم بالتوتر إضافة إلى الألم الناتج عن محاولة تقشير الشفاه باليدين أو الأسنان.

زيادة الحالة سوءً: قد يتطور تشقق الشفاه إلى حالة أكثر سوءً في حال لم يتم تدارك الأمر بشكل صحيح، فقد ينتج عن تشقق الشفاه نتوف في الشفة وظهور تقرحات وتقرنات على جلد الشفة ما يؤدي إلى التهاب الشفة وتفاقم الحالة.

ألم في الشفاه: غالباً ما ينتج عن الشفاه المتشققة بشكل كبير شعور في الألم عند الضحك والكلام بشكل خاص عند الإصابة بالتهاب الشفة الزاوي الذي قد يصيب أحد الطرفين أوكلاهما.

التهاب الشفاه وزيادة العرضة للإصابة الفيروسية: قد يتسبب تشقق الشفاه في ضعف منطقة الشفة ما يزيد من ضعف مقاومة الإصابات الفيروسية.

المصدر: مواقع متخصصة