صحة

صابون زيت الزيتون… فوائده للشعر والبشرة

يستعمل صابون زيت الزيتون الذي يعتبر زيت الزيتون مكونه الأساسي للوجه والجسم والشعر، وفيما يلي نستعرض لكم فوائد زيت الزيتون وفق مواقع متخصصة.

فوائد صابون زيت الزيتون للبشرة

تغذية البشرة: يعتبر صابون زيت الزيتون من الأنواع التي يفضل العديد من الأشخاص استخدامها كونها تحتوي على العديد من الفيتامينات الهامة جداً والتي تعمل على تغذية البشرة تغذية عميقة مثل فيتامين D ،K ،E ،A.

مرطب عميق: يمنح صابون زيت الزيتون ترطيب عميق للبشرة ما يجعل ملمسها ناعماً نعومة فائقة، خاصة لأصحاب البشرة الجافة الذين يحتاجون بشكل دائم إلى ترطيب البشرة منعاً من جفافها.

يحتوي على مضادات الأكسدة: يحتوي صابون زيت الزيتون على مضادات أكسدة هامة تجعله يحارب الجذور الحرة في البشرة والتي تسبب شيخوخة البشرة بأوقات مبكرة من العمر، لذلك استخدام هذا الصابون يساهم في الحصول على بشرة شابة لفترة طويلة من العمر، بالإضافة إلى أن مضادات الأكسدة تعكس أثر الأشعة فوق البنفسجية التي قد تؤدي إلى سرطان في الجلد مع مرور الوقت.

مزيل مكياج: يمكن استخدام صابون زيت الزيتون كمزيل طبيعي للمكياج عن الوجه وبهذه الطريقة تكسب الفتاة إزالة للمكياج وتغذية وترطيب للبشرة، وخاصة لمنطقة حول العيون والرموش، حيث أن المواد الدهنية التي تدخل في تركيبه والقوام السميك يجعله يزيل أي بقايا لآثار المكياج، وينظف المسامات بشكل عميق دون أن يلحق ضرر أو أذى بخلايا البشرة.

توحيد لون البشرة: يمكن الاستفادة من صابون زيت الزيتون لتوحيد لون البشرة حيث يعمل على إزالة التصبغات والبقع الداكنة الناتجة عن أشعة الشمس بالإضافة إلى تحسين مظهر الكلف والنمش، كما يخفف من حساسية الأكزيما في حال ظهرت في الوجه، وغيرها العديد من الأمراض الجلدية التي تؤدي إلى اختلاف في لون البشرة.

فوائد صابون زيت الزيتون للجسم

إزالة خلايا الجلد الميتة: يؤدي استخدام صابون زيت الزيتون على المدى الطويل إلى إزالة خلايا الجلد الميتة، وبالتالي يخلص من الطبقات الدهنية المتراكمة وهذا من شأنه أن يعطي الجلد ملمس ناعم ولون موحد، حيث يزيل أي آثار لبقع داكنة على الجسم.

يحارب الأمراض الجلدية: يمكن أن يفيد استخدام صابون زيت الزيتون بالتخفيف من آثار الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والصدفية والفطور حيث يعتبر مطهر فعال جداً ضد البكتريا والفطور.

إزالة التشققات من الجلد: من الفوائد الهامة لاستخدام صابون زيت الزيتون على الجسم هو أن له القدرة على إزالة التشققات الجلدية، التي تنتج من التعرض للبرد والحرارة بفترات متقاربة أو للأشخاص الذين يملكون بشرة جافة حيث يكونوا معرضين بشكل دائم للتشققات الجلدية.

يزيل الترهلات: تنتج الترهلات على الجلد نتيجة السمنة المفرطة، أو نتيجة تغير الوزن بشكل مفاجئ خلال فترات متقاربة مثل فترة الولادة، وتسبب هذه الترهلات مشكلة جمالية لصاحبتها، ما يجعلها تبحث بشكل دائم عن طرق تخفف منها وهنا يفيد استخدام صابون زيت الزيوت في إزالة هذه الترهلات.

يقلل من آثار الحساسية: يتعرض الإنسان بشكل عام للعديد من الأسباب التي ينتج عنها طفح جلدي وحكة واحمرار وغيره من أعراض الحساسية، والتي يمكن التخفيف من حدتها وألمها عن طريق استخدام صابون زيت الزيتون فهو قادر على القضاء على الكائنات التي تسبب الحساسية، كما يعمل كمضاد التهاب طبيعي يخفف من الأعراض الجلدية.

فوائد صابون زيت الزيتون للشعر

تجعيد الشعر: كثيراً ما ترغب الفتيات بالحصول على شعر مجعد أو كيرلي كما يطلق عليه، يمكنها ببساطة استبدال هذه المواد بصابون زيت الزيتون الذي يعمل على تجعيد الشعر بشكل طبيعي وإعطاءه مظهر كثيف.

يعطي لمعان للشعر وحيوية: يمنح صابون زيت الزيتون الشعر مظهر لامع وحيوي وكثيف وقوي.

يساعد على نمو الشعر بسرعة: يساهم صابون زيت الزيتون بفتح المسامات وتغذية بصيلات الشعر، وهذا يؤدي إلى منع تساقط الشعر، وخاصة خلال موسم الخريف حيث يتعرض الشعر بشكل طبيعي للتساقط.

علاج الأمراض الجلدية لفروة الرأس: الخصائص التي يملكها صابون زيت الزيتون والتي تساهم في علاج الأمراض الجلدية كالفطور وغيرها، هي ذاتها قادرة على علاج الأمراض الجلدية التي تظهر بين الشعر كالفطور في فروة الرأس وغيرها من الأمراض في حال تم تطبيق الصابون على فروة الرأس.

يساعد في علاج القشرة: وجد عن طريق التجربة أن العديد من الأشخاص يستخدمون صابون زيت الزيتون نظراً لأنه يعالج القشرة في فروة الرأس ويحد من وجودها.

مشاكل استخدام صابون زيت الزيتون

على الرغم من أن عدد الفوائد التي يقدمها صابون زيت الزيتون كبير جداً، إلا أن هنالك عدة أسباب قد تجعل بعض الأشخاص تنفر من استخدامه فعلى سبيل المثال نذكر:

لا يناسب البشرة الدهنية: من الأسباب الهامة التي تجعل بعض الأشخاص تبتعد عن صابون زيت الزيتون هو أنه غير مناسب لأصحاب البشرة الدهنية فهو يحتوي على كمية دهون كبيرة واستخدامه قد يضر البشرة الدهنية بشكل أكبر.

لا يناسب البشرة المعرضة لحب الشباب: البشرة المعرضة لحب الشباب هي البشرة التي تتراكم فيها الدهون والزهم، ويعتبر استخدام صابون زيت الزيتون من الأشياء التي تزيد من تراكم الدهون في البشرة لذلك هذا الصابون غير مناسب إطلاقاً للأشخاص الذين يتعرضون لظهور حب الشباب بشكل متكرر.

قد يسبب الحساسية: على الرغم من أن صابون زيت الزيتون من أفضل أنواع الصابون التي تحد من أعراض الحساسية بشكل عام، إلا أن هنالك العديد من الأشخاص الذين يتحسسون لمكونات هذا الصابون بحد ذاتها ويسبب لهم حساسية مفرطة وهنا يجب عليهم عدم استخدامه إطلاقاً.

لا يشكل رغوة كثيفة: إن رؤية وظهور الرغوة الكثيفة عند الغسيل تعتبر دليل على التنظيف العميق بنظر العديد من الأشخاص، وقد لا ينتج عن صابون زيت الزيتون الرغوة الكافية التي تعطي الشخص شعور بالنظافة والانتعاش لذلك يفضل بعض الأشخاص استخدام نوع آخر.

رائحته غير منعشة: رائحة صابون زيت الزيتون هي رائحة طبيعية وليست معطرة، لذلك قد لا ترضي أذواق بعض الأشخاص كونها ليست منعشة فهي من الروائح الواخزة وغير الفواحة.