علوم وتكنولوجيا

«بايدو» الصيني يبحث عن أسواق جديدة

يستخدم معظم الباحثين عن معلومات على شبكة الانترنت محرك البحث “غوغل”، إلا أنه ليس المحرك رقم 1 في كل بلدان العالم

يبلغ عدد مستخدمي شبكة الإنترنت في الصين 600 مليون شخص، يستخدم أكثر من 70% منهم محرك البحث الصيني Baidu، الذي لم يسمع به أحد خارج الصين.

كانت البدايات متواضعة، حيث كان المكتب الأول لـ Baidu  يقع داخل غرفة بأحد الفنادق غير البعيدة عن جامعة بكين، التي كان يدرس فيها أحد مؤسسي الموقع روبين لي.

بعدها انتقل لي للدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية، كما فعل شريكه لاحقا أيريك كسو، الذي تعلّم هناك ونال خبرة في مجال برمجيات البحث.

أسس الشريكان لي و كسو بعد ذلك شركة للمحرك العملاق Baidu في عام 2000  في بكين، وتوالت الخدمات التي يقدّمها الموقع بسرعة كبيرة، حتى ظهرت فى عام 2006 موسوعة Baidu Baike التي تشبه إلى حد كبير موسوعة الويكيبيديا على محرك غوغل.

واستمرت نجاحات الشركة، حتى أصبحت في عام 2007 أول شركة صينية مدرجة على مؤشر البورصة الأمريكي NASDQ-100، وفي عام 2013 وصلت أرباح الشركة إلى 5 مليارات دولار أمريكي.

وتقدر ثروة لي البالغ من العمر 45 عاما الآن بحوالي 11 مليار دولار أمريكي، وهو بذلك ثالث أغنى رجل أعمال بالصين.

وتسعى Baidu الآن للتوسع خارج حدود الصين، وانطلقت بالفعل في تايلاند نسخة تجريبية من هذا المحرك العملاق.

قائمة الانتشار المستقبلية للشركة تضم فيتنام وماليزيا وإندونيسيا ومصر والبرازيل والأرجنتين، وهي البلاد التي تتميز بارتفاع عدد السكان.