73 مليون ليرة لتعويض مزارعي حماة المتضررين من الصقيع

أقرت لجنة صندوق التخفيف من آثار الجفاف والكوارث الطبيعية بحماة خلال اجتماعها اليوم تعويضات الأضرار التي لحقت بمساحات من المحاصيل الزراعية في منطقة الغاب نتيجة موجة صقيع شديدة ضربت المنطقة في ال26 من شهر تشرين الثاني عام 2016.
وحددت اللجنة إجمالي المساحات المتضررة والتعويضات المقترحة في ضوء اقتراح اللجنة الفنية التي أجرت الكشوف الحسية على المناطق المتضررة وذلك بناء على تكلفة الإنتاج المعتمدة حسب المجموعة الإحصائية الواردة من وزارة الزراعة.
ووفقاً لتقديرات اللجنة فإن مجموع المساحات المتضررة من محصول الشوندر الخريفي بلغ 8471 دونماً في عين الكروم وكرناز ومحردة وسلحب والسقيلبية ومن محصول الفول 43 دونماً في جب رملة في حين بلغت المساحات المتضررة من البازلاء 138310 دونمات في جب رمله وبلغ عدد المزارعين المتضررين في هذه المناطق 776 فيما وصلت المبالغ الإجمالية المقترحة للتعويض إلى أكثر من 73 مليون ليرة.
وأشار محافظ حماة الدكتور محمد الحزوري إلى أنه بناء على القرار الصادر عن وزارة الزراعة ووفقاً لمعايير الاستحقاق المعتمده في صندوق الجفاف والكوارث الطبيعية فإن نسبة التعويض التي تم على أساسها تحديد المبالغ المقترحة هي 5 و7 و10 بالمئة من قيمة تكاليف الإنتاج المعتمدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا تعليقات