الشريط الاخباريدولي

النظر في مشروع قانون يسهل ضم أراض جديدة الى روسيا

ينظر مجلس الدوما الروسي “النواب”  في مشروع قانون من شأنه أن يسهل عملية انضمام أراض جديدة الى روسيا الاتحادية، وذلك خلال جلسة مقررة له يوم الـ21 من الشهر الجاري، أي بعد الاستفتاء المزمع إجراؤه في جمهورية القرم ذات الحكم الذاتي الأحد القادم.

ويسمح القانون الروسي حاليا بضم جزء من دولة أجنبية الى روسيا تلبية لطلب الدولة نفسها، لكن التعديل المطروح ينص على أنه، في حال استحالة عقد اتفاقية دولية بشأن ضم أراض جديدة لروسيا، نتيجة عدم وجود سلطة فعالة في الدولة الأجنبية تحمي المواطنين وتدافع عن حقوقهم وحرياتهم، فيسمح بضم أجزاء من هذه الدولة، نظرا لنتائج استفتاء يعرب خلاله سكان الأراضي عن رغبتهم في دخول قوام روسيا.

ويشير حزب “روسيا العادلة” الى أن طرح مشروع القانون جاء ردا على الأحداث في أوكرانيا، حيث باتت مؤسسات السلطات مصابة بالشلل بسبب الأزمة السياسية. هذا ولا تعترف السلطات في القرم وفي عدد من مناطق شرق وجنوب أوكرانيا بشرعية قرارات مجلس الرادا الأوكراني والسلطات الأوكرانية الجديدة، وذلك بعد خلع الرئيس فيكتور يانوكوفيتش بطريقة غير دستورية. وصوت المجلس الأعلى في القرم (البرلمان) لصالح الانضمام الى روسيا الاتحادية.

تجدر الاشارة إلى أن القرم كانت جزءا من روسيا قبل نقلها الى قوام أوكرانيا بقرار الزعيم السوفيتي نيكيتا خروشوف عام 1954)، وحدد يوم 16 آذار موعدا للاستفتاء الشعبي بشأن هذه المسألة.