الشريط الاخباريمنظمات أهلية

الجمعية السورية للاستكشاف والتوثيق تزور كنائس دمشق القديم

قامت الجمعية السورية للاستكشاف والتوثيق بجولة على كنائس دمشق القديمة اليوم بمشاركة نحو 100 متطوع من الشباب السوري من مختلف الفئات العمرية بهدف التعريف بأهم المواقع الأثرية والتاريخية في دمشق واعادة توثيقها بطريقة جديدة.

واستمع المشاركون في الجولة إلى شرح تاريخي عن الكنائس وأهميتها ودور سورية المهم ودمشق تحديدا في نشر المسيحية في أنحاء العالم.

وأشار أمين سر الجمعية خالد نويلاتي إلى أن هدف الجولة دعم السياحة الداخلية والثقافية إضافة إلى تشجيع العمل الطوعي لخدمة المجتمع وإضافة نوع جديد إلى نشاطات الجمعية وإتاحة فرصة المشاركة فيها أمام من لا يستطيع المشاركة في النشاطات الخارجية التي تقام خارج المدن .

ولفتت روزا الجهماني من الكادر التنظيمي للجمعية إلى أن جولة اليوم شملت الباب الشرقي لدمشق القديمة وكنيسة مار بولس في باب كيسان ومقام القديس مار جرجس للسريان الارثوذكس وكنيسة حنانيا وكنيسة القديس يوحنا الدمشقي للروم الارثوذكس والكاتدرائية المريمية بدمشق.

والجمعية السورية للاستكشاف والتوثيق تعتبر من أهم الجمعيات السورية المتخصصة بالطبيعة السورية ونجحت في تحقيق عدد من الاكتشافات ومنها اكتشاف مغارة سؤادا في محافظة السويداء عام 2009 والتي تعتبر من أكبر المغر الطبيعية في سورية وتوثيق كثير من الحيوانات البرية النادرة مثل السلمندر الناري وفقمة الراهب وتسليط الضوء على ثمرة وشجرة القطلب في الجبال المطلة على سهل الغاب.