الشريط الاخباريمحليات

وزير التعليم لـ مديري المشافي التعليمية: تأمين الأدوية النوعية أولوية أساسية في مشافي الوزارة

قال وزير التعليم العالي الدكتور مالك علي إن تلبية احتياجات المشافي التعليمية من الأدوية ولاسيما النوعية منها أولوية أساسية في عمل الوزارة وذلك بالتنسيق والتعاون مع الجهات العاملة في تقديم الخدمات الصحية والمشرفة على استجرار الأدوية.

وأوضح الوزير علي خلال لقائه اليوم عددا من مديري المشافي التعليمية أن رئاسة مجلس الوزراء أكدت على تأمين الاحتياجات الدوائية من السوق المحلي وعبر خطوط الائتمان اضافة لاستيراد الأدوية من الدول الصديقة والغربية ضمن اتفاقيات وبروتوكولات ناظمة بإشراف اختصاصيين فنيين يؤكدون موثوقية الدواء وآلية توزيعها وفق الاحتياجات الاسعافية والطارئة.

وأشار إلى أن لقاء اليوم هو استكمال لاجتماع في رئاسة مجلس الوزراء حول موضوع تأمين الدواء وتوحيد بروتوكولات العلاج في الوزارات المعنية بتقديم الخدمات الصحية.

وطلب وزير التعليم العالي من مديري المشافي إعداد قائمة بالاحتياجات من كميات وأصناف الأدوية ليصار إلى التنسيق مع الجهات المعنية وتوفيرها مؤكدا ضرورة إدارة العملية الدوائية وترشيد الانفاق وتنظيم الية الشراء.

بدورهم دعا مديرو المشافي إلى تفعيل الترابط والتنسيق بين جميع المشافي التعليمية وتأمين الادوية النوعية وخاصة أدوية السرطان وحل مشكلات تزويد المشافي التعليمية بها وتشابكاتها بين عدة جهات الأمر الذي يحرم هذه المشافي من الحصول على مستحقاتها من الأدوية السرطانية بما يتناسب مع أعداد المرضى الذين تستقبلهم.

كما طالب مديرو المشافي بالتركيز على الأدوية النوعية غير المتوافرة حاليا وخاصة أدوية الأورام وزرع الكلية والصادات وأدوية أمراض الدم مؤكدين أن المشافي التعليمية تعاني من نقص في تأمين الكثير من أصناف الأدوية نتيجة روتين وعرقلة استيرادها أو تأخرها.

وأشار مدير عام مشفى تشرين الجامعي في اللاذقية الدكتور منير عثمان إلى أهمية تذليل العقبات وتخفيف الروتين في استجرار الأدوية النوعية لتلافي النقص الحاصل بعد تعذر استيرادها لعدة أشهر لافتا الى أن صنفين أو ثلاثة فقط من أدوية السرطان متوافرة من أصل 10 أصناف تم التعاقد لاستجرارها من دول صديقة.

بدوره أوضح مدير عام مشفى البيروني الجامعي الدكتور نزار عباس أن حاجة المشافي التعليمية لأدوية نوعية تغطي احتياجات أعداد المرضى المتزايدة تتطلب تعاونا أكبر من الجهات المستوردة مبينا أن موثوقية الدواء تركز على شرطي تسجيله في وزارة الصحة وتسعيره في وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية لاعتماده.

وبين مدير عام مشفى الأسد الجامعي باللاذقية الدكتور حسان زيزفون أن زيادة أعداد المرضى في المشافي التعليمية فرضت استنفار جهود العاملين ومضاعفة كميات الدوية لتلبية الاحتياجات مشيرا إلى جهوزية المشفى رغم استقباله حالات وأعدادا تفوق قدرة الاستيعاب.

حضر الاجتماع معاون الوزير الدكتور نزار الضاهر والدكتور محمد عامر المارديني رئيس جامعة دمشق ومدير عام مشفى الكندي الجامعي بحلب الدكتور ابراهيم حديد عبر البريس كونفرنس وعميد كلية الطب البشري في جامعة دمشق الدكتور صلاح الشيخة.ؤ