الشريط الاخباريدولي

الهند.. مودي رئيساً جديداً للحكومة

أعلنت المكتب الصحفي في رئاسة جمهورية الهند عن تعيين زعيم حزب “بهاراتيا جاناتا” نيريندرا مودي رئيسا جديدا للوزراء.

وقال الناطق الصحفي باسم الرئيس فينو راجاموني إن مخرجي هنأ مودي بالفوز الكاسح في الانتخابات العامة التي جرت على 9 مراحل في الفترة بين 7 نيسان الماضي و12 أيار الجاري.

هذا وانتخب مودي اليوم الثلاثاء 20 أيار رئيسا لكتلة “بهاراتيا جاناتا” في البرلمان، وذلك بعد أن حقق الحزب أحد أكبر الانتصارات في التاريخ الانتخابي بالهند بفوزه في 285 دائرة انتخابية عبر البلاد والحصول على الأغبية المطلقة من مقاعد البرلمان.

 وبذلك أصبح “بهاراتيا جاناتا” أول حزب قادر على تشكيل الحكومة الجديدة دون الدخول في ائتلاف مع أحزاب أخرى منذ 30 سنة. وسبق أن أعلن رئيس الحزب راجناث سينغ للصحفيين أن مودي سيؤدي اليمين الدستورية رئيسا للوزراء في 26 أيار الجاري.

هذا وتعرّض التحالف التقدمي الموحد الحاكم سابقا بقيادة حزب المؤتمر الوطني لهزيمة غير مسبوقة في الانتخابات، إذا فاز مرشحوه في 59 دائرة انتخابية فقط من أصل 543.

 تجدر الإشارة الى أن المرة الأخيرة التي شكلت فيها الحكومة الهندية من قبل حزب واحد، كانت عام 1984، إذ فاز حزب المؤتمر الوطني آنذاك بأكثر من 400 مقعد في البرلمان بعد اغتيال رئيسة الوزراء إنديرا غاندي. ومنذ ذلك الحين كانت جميع الحكومات في الهند ائتلافية.