صحة

العلكة «اللبان» تساعد على التركيز وتحسين الذاكرة

اقتحم النسيان السريع والمتكرر عالم الشباب أيضاً، فلم يعد صفة مرتبطة بالشيخوخة أو أحد علامات كبر السن، ويظن البعض أنها مشكلة لا حل لها، بينما يتجه آخرون إلى تعاطي الفيتامينات والمنشطات أملاً في استعادة ذهنهم الحاضر وذاكرتهم القوية، فيما تؤكد دراسة حديثة أنه يمكن تخطي هذه الأزمة من خلال خطوات تحسّن أداء الذاكرة.

الخطوة الأولى: ممارسة ألعاب الذكاء، حيث تساعد هذه الألعاب على تحفيز الدماغ ليكون مستيقظا دائما، ويهز الروتين التقليدي، مثل السودكو والكلمات المتقاطعة والألغاز، حيث تساعدك على استخدام عقلك بطرق مختلفة، بشرط ألا تمارسها إلكترونيا، بل من خلال الورقة والقلم.

الخطوة الثانية: تناول الأطعمة الصحية، فاتباع نظام غذائي متوازن يحسن صحتك بشكل عام وذاكرتك بشكل خاص، ويمكن أن يقلل خطر إصابتك بالخرف في سن الشيخوخة، وخاصة الأغذية التي تحتوي على الأوميغا 3 مثل الأسماك، والجوز، والسبانخ والقرنبيط والفاصوليا.

الخطوة الثالثة: ممارسة الرياضة فهي تحافظ على ذاكرتك بصحة جيدة، وليس جسمك فقط، حيث أثبتت الدراسات أن المشي  يساعدك في الحفاظ على ذكرياتك.

الخطوة الرابعة: الحصول على قسط كاف من النوم، لأن ذلك يحسن الذاكرة، ففي الوقت الذي تنام فيه لا ينام عقلك، بل ينشغل بترتيب ذكرياتك، والأحداث في ذاكرتك.

الخطوة الخامسة: مضغ العلكة “اللبان”، حيث أظهرت دراسة أنه يساعد الأفراد على التركيز، وقد يحسن الذاكرة على المدى القصير.

وأخيرا عليك التخفيف من مستويات التوتر لديك، لأنه يؤثر سلبا على العقل، ومع مرور الوقت ومع التوتر والإجهاد المزمنين تقتل خلايا الدماغ وتصبح الأضرار جسيمة.