صحة

«الشيبس» يقلل ذكاء الأطفال ويعرّضهم للسرطان

لا شك أن رقائق البطاطا المعلبة «الشيبس»، من أكثر الأطعمة شيوعاً على الإطلاق، وخاصة بين الأطفال، وصدرت مؤخراً العديد من الأبحاث والدراسات الطبية التي تُحذر من تناولها نظراً للأضرار الصحية الكبيرة التي قد تُحدثها.

وأثبتت دراسة طبية حديثة أشرف عليها باحثون أستراليون ضمت أكثر من 7000 طفل، أن تناول الشيبس ، يحد من ذكاء الأطفال وتقليل معامل الذكاء “IQ”، معزين ذلك إلى احتوائه على تركيزات عالية من الدهون المشبعة.

وأن الأطفال الذين اعتمدوا على تناول الأطعمة الصحية في بداية حياتهم وتناول الخضروات والفواكه الطازجة والبقوليات والجبن والألبان، ارتفع معامل الذكاء لديهم بشكل أكبر، حيث تزود هذه الأطعمة الطفل بالعناصر الغذائية الضرورية لنمو وتطور أنسجة المخ المسؤول عن تحديد مستوى الذكاء.

وفي مطلع الشهر الجاري، أوصت الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية ” EFSA” بفرض المزيد من الرقابة والقيود على تصنيع منتجات رقائق الشيبس، حيث ثبتت مخاطرها في رفع فرص الإصابة بالسرطان بين البالغين والأطفال، حسبما أكدت نتائج الدراسة التي أشرفت عليها مؤخراً وكالة مواصفات الأغذية البريطانية.

وأثبتت النتائج أن الشيبس يؤدي إلى تكوين مادة أكريلاميد “acrylamide” المسرطنة والخطيرة، والتي ثبت دورها في رفع فرص الإصابة بالسرطان، وخاصة بين الأطفال، نظراً لإقبالهم الشديد على تناوله.