دولي

«ميلليت»: حزب معارض يتقدم باعتراض يطالب فيه باستقالة أردوغان

تقدم حزب الحركة القومية التركية باعتراض لرئاسة الهيئة العليا المستقلة للانتخابات على استمرار رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان فى مهام عمله كرئيس للوزراء بعد ترشحه لخوض الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها فى شهر آب القادم.

وذكر الموقع الإليكتروني لصحيفة «ميلليت» التركية يوم الخميس أن الحزب المعارض تقدم بطلب اعتراضه بعد رد رئيس الوزراء أردوغان وتأكيده على الاستمرار في مهام عمله رغم ترشح اسمه للانتخابات الرئاسية.

وكان أردوغان قد ذكر مؤخرا أن الدستور ينص على تقديم استقالته من منصبه ومن عضوية البرلمان بعد الفوز بالانتخابات الرئاسية.

وفى سياق متصل تقدم نائب حزب الشعب الجمهوري عن مدينة اسطنبول محمود طانل باعتراض لرئاسة الهيئة العليا المستقلة للانتخابات حول ضرورة تقديم أردوغان استقالته من منصبه فور الإعلان عن قائمة المرشحين للانتخابات الرئاسية ونشرها بالجريدة الرسمية.

وكانت هيئة الانتخابات التركية قد أصدرت قرارا  نشر في الجريدة الرسمية  وأعادت فيه التأكيد على إجراء الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية بتركيا يوم الأحد الموافق العاشر من آب القادم، وفى حال تعذر نيل أي من المرشحين الأغلبية المطلقة من الأصوات في الجولة الأولى سيتم الذهاب إلى جولة انتخابات ثانية في الرابع و العشرين من آب.

وشملت قائمة المرشحين لخوض الانتخابات الرئاسية كلا من أكمل الدين إحسان أوغلو (70 عاما)، مرشح حزبي المعارضة الكبيرين الشعب الجمهوري والحركة القومية، وصلاح الدين دميرطاش (41 عاما) مرشح حزب الشعوب