الشريط الاخباريسورية

الأمم المتحدة تعلن استعدادها لنقل المساعدات إلى سورية بموجب القرار 2165

أعلنت الأمم المتحدة أمس الثلاثاء استعدادها لإرسال المساعدات إلى سورية تنفيذا للقرار 2165 الذي تبناه مجلس الأمن الدولي وأجاز للقوافل الإنسانية المتوجهة إلى سورية بعبور الحدود.

وقالت المتحدثة باسم مكتب التنسيق للعمليات الإنسانية في الأمم المتحدة اماندا بيت في مؤتمر صحفي في جنيف كما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية: “لدينا القرار ويجب الآن وضعه قيد التنفيذ” لكنها اعتبرت أنه “ما زال من المبكر جدا القول متى ستتمكن القوافل الأولى من الدخول إلى سورية”، مشيرة إلى “أنه في حال لم يشكل الأمن عائقا في الجانب الآخر من الحدود فيمكن تقديم المساعدة للأشخاص الذين لم يتم الوصول إليهم إطلاقا حتى الآن” مقدرة العدد بـ 9ر2 مليون شخص .

ولفتت المتحدثة باسم مكتب التنسيق للعمليات الإنسانية في الأمم المتحدة إلى “أن لدى وكالات الأمم المتحدة مساعدات احتياطية جاهزة منذ بعض الوقت للإرسال إلى المناطق التي يصعب الوصول إليها، موضحة أن تلك الوكالات بدأت بنشر موظفيها لرؤية كيف يمكن وضع الآلية.

من جهتها قالت المتحدثة باسم برنامج الأغذية العالمي اليزابيث بيرز: “إن فرق البرنامج على الأرض ستعمل على الفور إلى جانب شركاء “إنسانيين” من الأمم المتحدة على وضع آلية مدرجة في القرار.

وكان مجلس الأمن الدولي تبنى أمس بالإجماع قرارا يقضي بتسريع وتيرة إيصال المساعدات الإنسانية إلى سورية وبالسماح “للقوافل الإنسانية المتوجهة إلى سورية بعبور الحدود”.

وكان المندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري في كلمة له أمام المجلس بعد تبني القرار أكد أن الجانب الإنساني يشكل أحد أهم جوانب الأزمة في سورية، مبيناً أن الحكومة السورية اعتمدت آليات ومبادرات جديدة لتسهيل وصول المساعدات الإنسانية لمحتاجيها كما رحبت بكل الجهود السابقة لمساعدتها على تخفيف هذا العبء الإنساني عن شعبها.

البعث ميديا – سانا