دولي

إيران: طائرة التجسس الإسرائيلية انطلقت من دولة مجاورة

أعلن وزير الدفاع الإيراني العميد حسين دهقان أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية سترد رداً ساحقاً على أي عدوان من أي قوة أجنبية كانت.

ويأتي ذلك في وقت عرض التلفزیون الإيراني صوراً لطائرة التجسس الإسرائيلية التي أسقطها الحرس الثوري أمس الأحد فوق الأجواء الإيرانية. وقال المتحدث باسم الحرس الثوري الإيراني العميد رمضان شريف إن الأجزاء الرئيسية من الطائرة «سالمة والحرس الثوري يعمل على سحب المعلومات المطلوبة من الطائرة».

وبدوره قال قائد قوات الجو- فضاء في الحرس الثوري العميد حاجي زاده إن الطائرة التجسس الإسرائيلية انطلقت من إحدى دول المنطقة المجاورة لإيران «وتمكنا من الحصول على بعض المعلومات عن المكان الذي انطلقت منه الطائرة».

وأفاد مراسل الميادين أن طائرة التجسس الإسرائيلية انطلقت من البحر الأحمر وهي من النوع الأكثر تطوراً.

وقدم العميد حاجي زاده بعض المعلومات حول الطائرة وقال «إنها من نوع هرمس ويمكنها العمل في دائرة قطرها 800 كيلومتر و تحلق على ارتفاع 1600 كيلومتر» مضيفاً أنه «نظراً لحجم الوقود الذي زودت به الطائرة فإنها اشتعلت عندما استهدفها الصاروخ وبقيت منها أجزاء سالمة نعمل على تحليل ما فيها من معلومات».

وكشف أن المسافة بين جناحي الطائرة 5.5 متر وهي مزودة بكاميرتين ذات دقة عالية مشيراً إلى أنه «لم نكن نملك معلومات عن هذا  النوع من الطائرات والمعلومة الوحيدة أن سوريا أسقطت واحدة من هذه الطائرات منذ فترة».

قائد قوات جو- فضاء في الحرس الثوري الإيراني أعلن أيضاً أن «الرد الأولي الإيراني على محاولة إسرائيل اختراق أجوائنا سيكون التسريع في تسليح الضفة الغربية، وفي حال فكرت إسرائيل تكرار ما قامت به فسيكون ردنا مدمراً».

بدوره أوضح قائد قوات البسيج العميد محمد رضا نقدي أن «الطائرة الإسرائيلية ليست الوحيدة التي أسقطناها أو سيطرنا عليها»، مضيفاً «سيطرنا على عدد من طائرات التجسس تابعة لدول معادية لم نعلن عن تلك الطائرات لأسباب أمنية».