الشريط الاخباريدولي

بوتين: سنعمل على توسيع منظمة شنغهاي وزيادة فعاليتها

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا ستسعى خلال رئاستها لمنظمة شنغهاي للتعاون إلى توسيع هذه المنظمة الدولية وزيادة فعاليتها.

وشدد بوتين في كلمة ألقاها في جلسة موسعة لقمة المنظمة في عاصمة طاجكستان دوشنبه اليوم على أن قادة الدول الأعضاء في المنظمة سيوقعون اتفاقات مهمة تسمح بتهيئة الظروف اللازمة لانضمام دول جديدة مشيرا إلى أن مواقف دول منظمة شنغهاي للتعاون في هذا المجال متطابقة أو متقاربة.

واوضح أن قادة المنظمة بحثوا عددا من القضايا الدولية بما في ذلك الأزمة الأوكرانية.

من جانبه أعلن رئيس كازاخستان نور سلطان نزارباييف أن الهند وباكستان طلبتا رسميا الانضمام إلى منظمة شنغهاي معربا عن أمله في أن تحصل الدولتان على عضوية كاملة فيها.

بدوره أكد رئيس طاجكستان إمام علي رحمنوف الذي يرأس القمة الحالية أن المنظمة رحبت بتوقيع اتفاق مينسك الرامي إلى تسوية الوضع في جنوب شرق أوكرانيا والذي يستند إلى خطة الرئيس الأوكراني ومبادرة الرئيس الروسي.

يشار إلى أن منظمة شنغهاى للتعاون تأسست عام 2001 وهي منظمة دولية تضم عدة دول في شرق آسيا هي روسيا الصين كازاخستان قرغيزيا أوزباكستان وطاجكستان وتهدف الى مكافحة الإرهاب ومواجهة التطرف والحركات الانفصالية والتصدي لتجارة الأسلحة والمخدرات فيما يعتبرها حلف الناتو حلفا عسكريا جديدا يهدف إلى مواجهته.

 

البعث ميديا – سانا