دولي

الرئيس بوتين: الرياضة الجماعية أمر هام من الناحية العسكرية

التقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الخميس 23 تشرين الأول في مدينة سوتشي مع أعضاء الأندية الرياضية الطلابية الذين يجتازون الاختبارات في العاصمة الأولمبية لعام 2014.

وقال بوتين إن الرياضة الجماعية عنصر هام من الناحية العسكرية كما أنها تمنح روسيا القدرة على منافسة الدول الأخرى في المجالات الاقتصادية وغيرها.

وصرح الرئيس الروسي: «أريد أن أركز على الناحية العسكرية بالذات. إنها هامة، إلا أن الأهم هو صحة الأمة. كما أنها عنصر هام في ظروف التطور الاقتصادي والاجتماعي الحديث، وبالطبع فإن الدولة التي تملك قدرة أكبر على المنافسة هي التي ستفوز. والآن يطغى ذلك العنصر، وستفوز تلك البلدان التي تولي اهتماما خاصا للعنصر الإنساني: الصحة والرياضة والعلوم والتعليم».

ووفقا لأقواله، فإن هذه المكونات ستساعد على امتلاك القدرة التنافسية، لأن العامل الأساسي للتنمية هو المورد الفكري، هو جزء لا يتجزأ من الحالة البدنية.

وقال بوتين: «لذا إن ما تفعلونه ليس مجرد تسلية، بل مهمة وطنية أساسية. وأنا آمل أن رؤساء المؤسسات التعليمية المعنية ينظرون إلى المسألة كذلك. وأنا على علم أن رؤوساء الوزارات والوكالات المعنية في موسكو ينظرون إلى المسألة كذلك. وآمل بالحصول على الدعم في هذا المجال على كافة المستويات في جميع أنحاء البلاد».

وأشار بوتين خلال حديثه عن العنصر العسكري من الرياضة الجماعية، إلى أنه قرأ مواد وزارة الدفاع، وخاصة التقارير حول نتائج الأزمات العسكرية الكبيرة.

وقال: «قال أحد القادة العسكريين في عام 1940: من المؤسف أن جنودنا بطيئون وفي حالة بدنية سيئة. لابد من نشر الثقافة البدنية والرياضة الجماعية في جميع أنحاء البلاد على الفور».

وقد افتتح اتحاد الأندية الرياضية الطلابية الروسي خلال عام ونصف العام، 49 قسما إقليميا و79 ناديا طلابيا. ومن المقرر إنشاء أندية في 120 جامعة روسية.