الشريط الاخباريدولي

مدريد اعتبرتها «عقيمة».. كاتالونيا تصوت لصالح الاستقلال

شارك أكثر من مليوني شخص الأحد في استفتاء رمزي شهدته مقاطعة كاتالونيا للانفصال عن إسبانيا لأول مرة في تاريخها، وحسب نتائج أولية فإن 80.7 بالمئة من الأشخاص الذين شاركوا في التصويت صوتوا لصالح الاستقلال.

واعتبر رئيس مقاطعة كاتالونيا الإسبانية أرتور ماس أن التصويت حول الاستقلال كان “نجاحا تاما” مع مشاركة أكثر من مليوني ناخب مضيفا أن هذا الأمر يثبت أن “كاتالونيا تريد أن تحكم نفسها لوحدها”.

وقال: “أكثر من مليوني شخص شاركوا في التصويت. إنه نجاح تام في الظروف” الراهنة.

وأضاف: “علينا أن لا ننسى هذا الأمر وبنوع خاص الحكومة الإسبانية: أظهرت كاتالونيا مرة جديدة أنها تريد أن تحكم نفسها لوحدها وأننا أصبحنا كبارا وبالغين بما فيه الكفاية كي ننفذ هذا الأمر” مضيفا أن “كل الأمم لها الحق في تقرير مصيرها”.

وأوضح “لا نريد أن نقوم بهذا الأمر ضد أي شخص. نريد أن نقوم به من أجل مصلحة الجميع”. وكان يتحدث باللغات الكاتالونية والإسبانية والإنكليزية والفرنسية. وقد حرص على صورة أكبر منطقة في شمال شرق إسبانيا في الخارج والتي تعد 7,5 مليون نسمة.

وقال أيضا “آسف لكون ردود الفعل الأولي في مدريد اتسمت مرة جديدة بالعمى السياسي وباللامبالاة وحتى بعدم التسامح”.

ومن ناحيته، اعتبر وزير العدل في الحكومة الإسبانية رفاييل كاتالا باسم الحكومة أن عملية التصويت “عقيمة ولا قيمة لها” معتبرا أنها جرت بدافع دعائي فقط.

وحسب النتائج غير النهائية التي نشرتها الحكومة في كاتالونيا، فإن حوالى 80,7% من الأشخاص الذين شاركوا في التصويت الرمزي على الاستقلال أيدوا هذه الخطوة أي 1,6 مليون صوت.

ونشرت هذه النتائج بعد فرز 88,4% من الأصوات وهي تدل على أن 1649239 شخصا أيدوا الاستقلال وأن تصبح مقاطعة كاتالونيا دولة، حسب ما قالت نائبة رئيس الحكومة جوانا أورتيغا.