الشريط الاخباريسورية

العراق تدعو الصناعيين السوريين الى إنشاء محطات توليد للطاقة داخله

دعت الحكومة العراقية الصناعيين السوريين للدخول الى السوق العراقية والتعاقد مع وزارة الكهرباء من خلال شركاء من الصناعيين العراقيين، لاستحداث خطوط إنتاجية للطاقة الكهربائية داخل العراق.

وذكرت وزارة الكهرباء العراقية في بيان لها ان وزير الكهرباء العراقي قاسم محمد الفهداوى بحث خلال لقائه السفير السوري في بغداد صطام جدعان الدندح سبل تطوير العلاقات بين البلدين فى مجال الكهرباء وتوليد الطاقة الكهربائية.

وأشارت الوزارة الى أن الفهداوى دعا الصناعيين السوريين الى إنشاء خطوط إنتاجية في العراق ترفد وزارة الكهرباء بالأدوات الاحتياطية لمحطاتها بأنواعها وخطوط نقل الطاقة وشبكات التوزيع.

وأكد الفهداوى وفقا للبيان ان تفعيل وانجاز هذا الأمر سيحقق هدفين مهمين هما دعم القطاع الصناعي المحلى وإعادة الصناعيين السوريين الى ممارسة عملهم بعد أن توقف بسبب الأزمة في سورية، مقترحا إنشاء محطات توليد على الحدود العراقية السورية من خلال شركات استثمارية حكومية أو خاصة ترفد بها منظومة الكهرباء السورية التي تأثرت بشكل كبير بسبب الأزمة، على أن يتم إنشاؤها بعد تطهير الأراضي العراقية المحاذية للأراضي السورية من عصابات تنظيم “داعش” الإرهابي.

من جهته أكد الدندح أن تطوير العلاقات بين البلدين الشقيقين له أهمية بالغة كونهما يخوضان معركة واحدة ضد عدو متخلف وحشي ظلامي، وان أي مسار جديد لتطوير تلك العلاقات إنما ينعكس ايجابيا على مصلحة الشعبين الشقيقين، مشيرا الى ان المقترح العراقي يؤكد أهمية ما حققته الصناعة السورية المتطورة رغم ظروف المؤامرة الكونية عليها، كما يؤكد النجاح الكبير الذي بلغته منجزات الصناعيين السوريين في الإمساك بالحلقات العلمية والتقنية المتقدمة.