الشريط الاخباريدولي

الخارجية الروسية: حل الأزمة اليمنية لا يمكن أن يتم إلا بحوار وطني واسع

أعربت روسيا عن قلقها الشديد إزاء التطورات الأخيرة التي يشهدها اليمن مؤكدة أن حل الأزمة اليمنية لا يمكن أن يتم إلا
بالاستناد إلى حوار وطني واسع.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها اليوم أن: «الموقف السياسي والعسكري في اليمن احتدم بصورة حادة حيث شنت القوات السعودية الليلة الماضية غارات على عدد من الأهداف في الأراضي اليمنية بما في ذلك العاصمة صنعاء».

مشيرة إلى أن: «الرياض وبدعم من بعض دول الخليج “باستثناء عمان” وبعض البلدان الأخرى وبمساهمة لوجستية من قبل الولايات المتحدة تعمل على هذا الصعيد بطلب من “الرئيس” عبد ربه منصور هادي فيما تفيد أنباء أولية بوقوع ضحايا بين السكان المدنيين».

وأضاف بيان الخارجية الروسية أن: «موسكو تعرب عن قلقها الشديد إزاء هذه التطورات في اليمن الذي كنا دائما ندعم سيادته ووحدة وسلامة أراضيه».

وتابع البيان: «إننا في الوقت نفسه نعتقد أنه من المهم بالنسبة لجميع أطراف الأزمة في اليمن وحلفائهم الخارجيين أن يتوقفوا فورا عن جميع أشكال القتال وأن يتخلوا عن محاولة تحقيق أهدافهم بقوة السلاح وإننا مقتنعون بأن حل التناقضات العميقة في اليمن لا يمكن أن يتم إلا بالاستناد إلى حوار وطني واسع».

وأوضح البيان أن: «روسيا بدورها على اتصال مع جميع الأطراف المعنية في الأحداث اليمنية وسوف تزيد تواصلها بما في ذلك عبر الأمم المتحدة لبذل المزيد من الجهود في سبيل إيجاد خيارات لحل سلمي سريع للنزاع في اليمن».

من جهة ثانية أكد البيان أن: «السفارة الروسية في صنعاء والقنصلية العامة في عدن تواصلان عملهما بعد أن اتخذتا تدابير أمنية إضافية مشيرا إلى أنه ليس هناك مصابون بين المواطنين الروس المقيمين في اليمن بموجب معطيات ممثليتنا الدبلوماسية».

وفي سياق متصل أعلنت السفارة الروسية في اليمن أنها لا تخطط في الوقت الراهن لإجلاء دبلوماسيين ومواطنين روس على خلفية التصعيد الأمني في البلاد.

وأوضح الملحق الصحفي للسفارة تيموفي بوكوف في تصريح له اليوم أن: «البعثة الدبلوماسية الروسية لا تعد لأي عملية إجلاء بسبب عدم كثرة الطلبات بهذا الشأن من قبل المواطنين الروس المقيمين في اليمن».