دولي

مارينو يحذر من هجمات إرهابية خلال احتفالات السنة المقدسة بروما

وجه حذر أنياسيو مارينو عمدة بلدية روما تحزيرا من وقوع أعمال إرهابية في العاصمة الإيطالية خلال يوبيل السنة المقدسة الذي قرره البابا فرنسيس ما بين شهري تشرين الثاني وكانون الأول المقبلين.
وقال مارينو في حوار مع صحيفة «كورييرا ديلا سيرا» الخميس 30 تموز: «إنه اليوبيل الأول الذي يجرى منذ الـ11 أيلول 2001 وفي حقبة داعش»…«كل المؤشرات المتوفرة لدينا من أجهزة الاستخبارات الأمريكية، ومن رؤساء بلديات أمريكيين تحدثت معهم في الفترة الأخيرة، تفيد بوجود مخاطر ملموسة بوقوع أعمال إرهابية في روما وفي إيطاليا عموما».
واليوبيل أوالسنة المقدسة، طقوس تنظمها الكنيسة كل 25 سنة، ويتيح للمؤمنين الحصول على الغفران من خلال التكفير عن الذنوب، لكن البابا يستطيع الدعوة للاحتفال به قبل مضي 25 عاما حسب المعتقدات المسيحية.
وقد دعا البابا يوحنا بولس الثاني إلى اليوبيل الأخير في عام 2000، وقرر البابا فرنسيس في الربيع الماضي الدعوة إلى يوبيل «الرحمة» ابتداء من كانون الثاني المقبل.
وشدد عمدة روما من جهة أخرى على أن «شرطة البلدية وحدها لا تكفي لحماية العاصمة من الإرهاب»، فيما يشكل دعوة صريحة إلى الحكومة لتقديم الدعم، بينما خزائن المدينة فارغة وتعاني من تهالك البنى التحتية ونقص الخدمات العامة.