محليات

وزير التعليم العالي: الشراكة مع الجامعات الخاصة بما يضمن جودة المخرجات

أكد وزير التعليم العالي الدكتور محمد عامر مارديني أهمية الشراكة مع الجامعات الخاصة فيما يخص القضايا المتعلقة بالتعليم الخاص بما يضمن جودة المخرجات وتطوير العملية التدريسية.

وشدد الوزير مارديني خلال لقائه أمس رؤساء الجامعات الخاصة على أن وزارة التعليم العالي تضع خططا استراتيجية ضمن منظومة التعليم العالي تتوافق ومصلحة الطلاب بشكل عام، بما يسهم في تأهيلهم لسوق العمل ويضمن جودة المخرجات، مشيرا إلى أن مؤسسات التعليم العالي تسعى من خلال قراراتها للتخفيف من أعباء الأزمة على الطلبة ومراعاة وضعهم الاجتماعي ضمن الظروف التي يمر بها البلد.

ولفت وزير التعليم العالي وفقا لـ”سانا” إلى أن الامتحان الوطني جزء من الامتحانات الأكاديمية لاعتمادية شهادات الجامعات السورية الخاصة والحكومية داعيا إلى تدوير موضوع المنح في الجامعات الخاصة.

وناقش الحضور عددا من القضايا المتعلقة بالجامعات الخاصة منها كيفية تشميل الطلاب بأحكام المرسوم 203 القاضي بمنح دورة إضافية وتسهيل إجراءات تدريس أعضاء الهيئة التدريسية في هذه الجامعات، داعين إلى اتخاذ خطوات استباقية بالنسبة لسياسة الاستيعاب وإمكانية إسكان الطلاب بالمدينة الجامعية بعد دفع الرسوم المستحقة عليهم.

وبحث الحضور إمكانية تنسيب أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الخاصة بنقابة المعلمين من أجل دعم صندوق خزانة التقاعد وذلك بعد صدور القانون الجديد للنقابة.

الى ذلك اتفق المجتمعون على تشكيل لجنة مشتركة من رؤساء الجامعات الخاصة والوزارة لدراسة إمكانية إحداث وافتتاح تخصصات جديدة في المقرات المؤقتة للجامعات، وإعطائها مهلة أقصاها الأول من تشرين الأول القادم لتستلم الوزارة من الجامعات الخاصة ملفات أعضاء الهيئة التدريسية شرط أن تكون مستوفية للمعلومات والبيانات المطلوبة كما تم الاتفاق على إقامة ورشة تدريبية حول نظام الساعات المعتمدة يشارك فيها أساتذة ومختصون من الجامعات الخاصة.