الشريط الاخباريعربي

آل سعود دفعوا 6 ملايين دولار لمنع الاتفاق النووي بين ايران و5+1

أنفق اللوبي السعودي في الولايات المتحدة 6 ملايين دولار، للترويج لمعارضة الاتفاق النووي الذي جرى التوصل إليه بين إيران ومجموعة «5+1»، عبر المحطات التلفزيونية الأميركية، بحسب ما كشف عنه موقع “ذا انترسبت” الأميركي.
ودعت الحملة الدعائية المعادية، المواطنين الأمريكيين إلى مطالبة ممثليهم في مجلس الشيوخ بمعارضة الاتفاق النووي مع إيران.
وأشار “ذا انترسبت” إلى أنه رغم أن “المبادرة الأمنية الأميركية لا تكشف عن معلومات تتعلق بالجهات المانحة، إلا أن رئيسها، السيناتور السابق نورم كولمان، مسجل على أنه منضو تحت جناح اللوبي السعودي”.
وشركة “هوفان لوفيلز” للمحاماة، التابعة لكولمن، هي وكيل العائلة السعودية المالكة في الولايات المتحدة، مقابل 60 ألف دولار شهرياً.
وقال معد التقرير لي فانغ: “في تموز عام 2014، وصف كولمان عمله بأنه تأمين خدمات قانونية للسفارة السعودية في قضايا من بينها كل ما يتعلق بالتطورات القانونية والسياسية التي تدخل فيها إيران، والحد من القدرات النووية الإيرانية”.
الرؤساء المساعدون في “المبادرة الأمنية الأميركية”، هم أيضاً سيناتورات سابقون، وفق فانغ، ومن بينهم السيناتور جو ليبرمان، حيث بيّن التقرير أن هؤلاء يعملون في شركة محاماة أخرى هي “دي ال ايه بايبر”، وتعد شركة ضغط “تسعى إلى التأثير على السياسة الأميركية نيابة عن السفارة السعودية”.