الشريط الاخباريدولي

ظريف يعلن إعادة تصميم محطة «آراك» للماء الثقيل

أعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن إعادة تصميم محطة آراك للماء الثقيل قد تشمل عدة مشاريع وان إيران ستتولى إدارتها جميعا فيما سيساهم الاخرون في عمليات التنفيذ.

وبشأن مشاريع إعداد وتدوين الوثيقة الرسمية لإعادة تصميم محطة آراك قال ظريف “يتم اعداد الوثيقة على ثلاث مراحل كانت الأولى منها البيان الذي تم توقيعه من قبل رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي ووزير الطاقة الأمريكي ونظيره الصيني حيث وضع البيان مباشرة وبعد المصادقة عليه من قبل البيت الأبيض على الموقع الألكتروني لوزارة الطاقة الامريكية”.

وأوضح ظريف أما في المرحلة الثانية أي ما يتعلق بالوثيقة الرسمية فانه سيتم توقيعها على مستوى الوزراء أو أي مستوى يكون مناسبا لذلك من قبل إيران ومجموعة خمسة زائد واحد وقد تم بالفعل إعداد مسودة الوثيقة ونحن ننتظر وضع اللمسات الأخيرة عليها من أجل توقيعها.

وتابع ظريف أنه فيما يتعلق بالمرحلة الثالثة والأخيرة لهذه الوثيقة فهي ستختص بوثائق وتفاصيل كل واحد من مشاريع محطة آراك وان اعادة تصميم المحطة قد لا تكون مشروعا واحدا بل مشاريع متعددة لافتا إلى أنه سيتم توقيع وثيقة إعادة تصميم محطة آراك في المستقبل القريب.

وكان مجلس الشورى الإيراني صدق منتصف الشهر الجاري على الخطوط العامة لمشروع الاتفاق النووي الموقع بين إيران ومجموعة خمسة زائد واحد في 14 تموز الماضي .