الشريط الاخباريعربي

فان دير كلاو: للحرب والحصار على اليمنيين تأثيرات سلبية ومروعة

حذر منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن يوهانس فان دير كلاو من الآثار السلبية والمروعة للحرب والحصار على السكان في اليمن داعيا لتوفير المساعدات المنقذة للأرواح التي أصبح الأهالي في حاجة ماسة لها بدون أي شروط.

وقال المنسق الأممي في تصريح له في موقع إذاعة الأمم المتحدة أوردته وكالة الأنباء اليمنية “سبأ” أن: «الحرب في اليمن تأخذ منحى سلبيا مروعا على السكان المدنيين إما من خلال العمليات العدائية أو بسبب القيود المفروضة على الواردات التجارية التي حرمت المؤسسات من الإمدادات الحيوية لتوفير الخدمات الأساسية»، مشددا على ضرورة الالتزام بحماية أرواح المدنيين والبنية التحتية وفقا للقانون الإنساني الدولي.

ووفق المنظمة الدولية فإن ملايين المدنيين يحتاجون للمساعدات الغذائية العاجلة بالإضافة لتدهور وضع الخدمات الصحية وعدم توفر المياه إلى جانب سقوط آلاف الضحايا والجرحى منذ بدء العدوان الذي تقوده السعودية على اليمن في آذار الماضي.

وفي السياق طالبت منظمة العفو الدولية بإجراء تحقيق عاجل ومستقل ودقيق حول الغارات السعودية التي أدت أول أمس لتدمير مستشفى لمنظمة أطباء بلا حدود في محافظة صعدة شمال اليمن وخاصة أن ست ضربات جوية متتالية استهدفتها.

وقال فيليب لوثر مدير الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة والذي ندد بالهجوم المتعمد على المستشفى أنه: «يوم حزين جديد للمدنيين لأنهم هم من يدفع الكلفة الأكبر وعلى كافة الأطراف احترام وحماية الطواقم الطبية وأخذ كل الاحتياطات للحفاظ على سلامة المدنيين».

ونقلت منظمة العفو الدولية عن مدير المستشفى المستهدف علي الموغلي قوله أن: «المستشفى دمر بالكامل باستثناء غرف التخزين».

ويواصل طيران نظام آل سعود عدوانه على اليمن منذ شهر آذار الماضي مخلفا آلاف القتلى وعشرات آلاف الجرحى فضلا عن تدمير البنى التحتية في المدن اليمنية متسببا بأزمة إنسانية واقتصادية خانقة في البلاد.