دولي

تراجع الصادرات الصينية في شهر كانون الأول

تراجعت الصادرات الصينية بعملة الدولار بشكل أكبر مما كان متوقعا في كانون الأول الماضي، ما يعكس تباطؤ النمو الاقتصادي لدى ثاني أكبر اقتصاد في العالم.
وحسب البيانات التي نشرتها الأربعاء 13 كانون الثاني الجمارك الصينية، توضحت صورة المبادلات التجارية في الأشهر الأخيرة إلى حد ما. وباحتساب هذه المبادلات بالدولار فإن صادرات الصين تراجعت الشهر الماضي بنسبة 1.4% على مدى عام لتصل إلى 224 مليار دولار.
لكن إذا احتسبت باليوان، فإن الصادرات تكون قد سجلت ارتفاعا نسبته 2.3%، مخالفة بذلك توقعات المحللين الذين أشاروا إلى انخفاض بنسبة 4.1%.
وما زالت الصين التي تعد الدولة الأولى المستهلكة للمواد الأولية والمصدرة للمنتجات التحويلية، محركا أساسيا للنمو العالمي، رغم التباطؤ الواضح مؤخرا في نشاطها الاقتصادي.
وسجلت الصين، التي يعد الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة شريكيها الرئيسيين، في عام 2015 أضعف نسبة نمو اقتصادي منذ ربع قرن.
ورغم التحسن النسبي الشهر الماضي، فقد سجل إجمالي التجارة الخارجية الصيني في 2015 انكماشا بنسبة 8% ليصل إلى 3870 مليار دولار، وهو أقل مما كانت تعول عليه بكين، التي أخفقت في تحقيق هدفها للسنة الرابعة على التوالي.