محليات

الهنوس وروث يبحثان خطط مؤسسة مياه درعا للعام الجاري

بحث محافظ درعا محمد خالد الهنوس مع وفد من اللجنة الدولية للصليب الأحمر برئاسة يوهانس روث مسؤول المنطقة الجنوبية في اللجنة، خطط مؤسسة مياه درعا للعام الجاري، والصعوبات التي يعاني منها قطاع المياه بالمحافظة والمشاريع الاستراتيجية التي تؤمن مصادر مياه بديلة لمدينة درعا وعدد من التجمعات السكنية بالمحافظة.

وأوضح الهنوس أن المحافظة عملت جاهدة بالتعاون مع الجهات المعنية لمواجهة تداعيات الاعتداءات الإرهابية المسلحة على مصادر إرواء مدينة درعا التي تقع بالريف الغربي من المحافظة، وعلى خطوط جر المياه، مبينا أنه تم حفر 20 بئرا وتجهيزها بالتعاون مع المنظمات الدولية وهذه الآبار تكفي لسد احتياجات نحو 40 بالمئة من السكان.

وبين الهنوس أن المحافظة تمكنت خلال الصيف الماضي من تأمين الحد الأدنى من المياه عبر مشروعي إرواء للمدينة الأول يعتمد على مياه الآبار وربطها على الشبكة والثاني، عبر جر مياه الشرب من تجمع آبار خربة غزالة باتجاه المدينة وهو مشروع استراتيجي يكلف أكثر من مليار ليرة معربا عن رغبته بتعاون اللجنة الدولية بهذا المشروع.

ولفت محافظ درعا إلى أن الاعتداءات الإرهابية المتكررة على خطوط نقل الطاقة الكهربائية أحد أهم المشاكل التي تعاني منها المحافظة لجهة ضخ المياه، ما يضطرها للاعتماد على مجموعات التوليد التي تعمل بالديزل، وهو ما يشكل أعباء مالية كبيرة وخاصة مع ارتفاع تكاليف الوقود، إضافة إلى الأعطال المتكررة للمجموعات نتيجة تشغيلها لفترات طويلة لتأمين إرواء التجمعات السكانية.

من جهته بين روث أن هناك موقفا واضحا للجنة الدولية للصليب الأحمر، حيث تعتبر قطع المياه عن السكان المدنيين تصرفا خاطئا واستمرار استخدام المياه كوسيلة للضغط على السكان مرفوضا.

كما أوضح مدير مؤسسة المياه المهندس محمد المسالمة أن زيارة الوفد هي لمناقشة مشاريع إرواء مدينة درعا ومشروع الثورة الخامس المخصص لإرواء قرى وبلدات الريف الشمالي من المحافظة.