صحة

بداية الشهر القادم…حملة للكشف المبكر عن سرطان الثدي للنساء بدرعا

ركزت الندوة التثقيفية التي اقيمت في اتحاد عمال درعا اليوم على أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي ومساعدة النساء في كيفية الكشف الذاتي عنه كعامل وقائي من الإصابة به والإسراع في العلاج في حال اكتشافه مبكرا.

وبين مدير صحة درعا الدكتور عبد الودود الحمصي ضرورة اجراء الكشف المبكر عن سرطان الثدي كونه يرفع نسبة الشفاء عند النساء المصابات أكثر من حال اكتشافه متأخرا، مشيرا إلى أن المديرية ومشفيي درعا وإزرع أتموا الاستعدادات اللازمة لإطلاق حملة للكشف المبكر عن سرطان الثدي بالتعاون مع عدة جهات اعتبارا من بداية الشهر القادم تستهدف كل نساء المحافظة لإجراء الفحوص لهن في كل المراكز سواء كانت حكومية او خاصة التي تتوافر فيها أجهزة الماموغرام الخاصة بتشخيص سرطان الثدي.

من جهتها تطرقت رئيسة دائرة الصحة الانجابية في مديرية الصحة الدكتورة عائدة الطالب لأسباب الإصابة بسرطان الثدي وأهمها العامل الوراثي والزواج المتأخر وعدم الانجاب أو الانجاب المتأخر وعدم الارضاع الطبيعي. كذلك البلوغ المبكر للفتيات والتعرض للأشعة بشكل مستمر والإدمان على الكحول والبدانة، موضحة أن هناك العديد من الظواهر والعلامات يجب استشارة طبيب بعد ملاحظتها فورا وفي حال الإصابة تجب معالجتها، إما بالجراحة أو بالجرعات الكيميائية أو الأشعة.