الشريط الاخباريعربي

“الأخبار” اللبنانية: النظام السعودي لم يحقق أهدافه من مقابلة الحريري الأخيرة!

كتبت صحيفة “الأخبار” اللبنانية: “ساء سجّاني الحريري أنه أظهر نفسه متعباً وغير مرتاح، وأوحى بتصرفاته أن الأمور ليست على ما يرام، ولم يكتف بمغازلة الرئيس عون، بل ثبّت موقف لبنان لناحية أن الاستقالة ليست قائمة حتى عودته، كما أن سقف موقفه من حزب الله جاء متدنياً جداً”.

حيث كشفت الصحيفة اللبنانية، أن المقابلة الأخيرة للحريري، التي بثتها قناة “المستقبل”، لم تحقق هدفها بالنسبة للسعودية التي راهنت على أن خروج الحريري إلى الأضواء سيهدئ الشارع اللبناني ويساهم في إرباك مساعي الرئيس ميشال عون لتحرير الحريري.

ووفقا لـ”الأخبار”، فإن مصادر دبلوماسية غربية لم تقتنع بحرية الحريري في السعودية، هذا الاستنتاج توصلت إليه الدول بعد تقرير خاص من السفير الفرنسي في الرياض فرانسوا غويات إلى باريس، أشار فيه إلى أن الظروف التي أحاطت بزيارته للحريري لم تكن طبيعية على الإطلاق، وأن الأخير كان مرتبكاً، وكان اللقاء سريعاً وعاماً.

وتبيّن لاحقاً للجانب الأوروبي أن الإجراءات حول منزل الحريري مشدّدة جداً، وأن عائلته ممنوعة من التواصل مع الآخرين، كما أن أفراد عائلة زوجته المقيمين في الرياض ممنوعون من زيارته.

وكما كشفت الصحيفة، أن النظام السعودي يحاول فرض تسوية على “حزب الله”، تتضمن مقايضة بين الحريري واليمن.

مصادر دبلوماسية أكدت لـ”لأخبار” أن اليمن هي كلمة المفتاح في كل نقاش مع الجانب السعودي، لأن السعودية تعتبر حزب الله هو الطرف الوحيد القادر على معالجة مسألة الصواريخ اليمنية التي باتت تصل إلى الرياض.

كذلك اعتبرت الصحيفة اللبنانية من خلال مصادر دبلوماسية مختلفة أن كل الوساطات والمحاولات الغربية لتحرير الحريري من الأيادي السعودية جوبهت بالرفض، معتبرين أن الرياض تشن حربا على الحريري نتيجة سياسته الداخلية التي لا ترضي النظام السعودي، وحربا أخرى على لبنان و”حزب الله” لأنه يتدخل في النزاعات القائمة في المنطقة بشكل مباشر.