ثقافة وفن

السوري سمير رحمة يشارك في ملتقى النحت العربي بالصين

أقيم مؤخراً ملتقى النحت العربي الثالث في جمهورية الصين الشعبية، بمشاركة النحات سمير رحمة الذي مثل النحت السوري، حيث نفذ عملين نحتيين برؤيته الفنية الخاصة تم عرضهما ضمن ختام الملتقى في جامعة سينغدو بالعاصمة بكين.

الدكتور رحمة تحدث عن مشاركته في الملتقى حيث قال “تقوم ورشة العمل العربية في الصين على مبدأ دعوة الفنان العربي لتنفيذ عمل نحتي بأسلوبه الشخصي وبالفكرة التي يريد التعبير عنها تحت عنوان الإحساس بروح الصين أي تفاعل وتأثر الفنان العربي بروح الصين وانعكاس هذه الروح على عمله الفني”.

وتابع رحمة “عملي الأول الذي حمل عنوان “ثنائي” عبرت في تنفيذه عن فكرة الورشة بحد ذاتها وهي الترابط والتداخل والتواصل ما بين الحضارة الصينية والحضارة العربية عموماً والسورية خصوصاً”، أما العمل الثاني فجاء تمثيلاً للشخصية العربية بحركتها ورصانتها وملامح لباسها وبأسلوب ملخص ومبسط يعطي الكتلة حضورها وقوتها فكان بارتفاع 60 سم وبخامة الريزين.

وأشار الدكتور رحمة إلى أن المشاركة في الملتقى شكلت له تجربة مهمة وأضافت له المزيد من الخبرة النظرية والعملية والتقنية من خلال معاينة تجارب غيره من الفنانين العرب والصينيين، معتبراً أن الاطلاع على تميز الحضارة الصينية قديماً وحديثاً ولدت داخل المشاركين زخماً وتحريضاً قوياً لمواصلة الإبداع والتطور والتميز.