الشريط الاخباريدولي

عقوبات أمريكية جديدة على كوريا الشمالية

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، أن الولايات المتحدة فرضت عقوبات على كوريا الشمالية لاستخدام أسلحة كيماوية في اغتيال كيم جونغ نام، شقيق زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، في شباط عام 2017.

وجاء في البيان أن هذه العقوبات هي مكملة للعقوبات الحالية الشاملة في الولايات المتحدة، الموجهة ضد الأنشطة غير القانونية لكوريا الشمالية. ودخلت العقوبات حيز التنفيذ اعتبارا من تاريخ نشر هذا القرار في السجل الفدرالي 5 آذار2018  بعد نشر نتائج تحرياتها رسميا.

وأعلنت الولايات المتحدة إدانتها حول استخدام الأسلحة الكيميائية لارتكاب جريمة قتل، حيث اعتبرته مظهر من مظاهر عدم احترام للقواعد العامة الموجهة ضد استخدام الأسلحة الكيميائية، ويظهر مرة أخرى الطبيعة المتهورة لكوريا الشمالية، وأنهم لن يتحملوا أي نوع من برنامج أسلحة الدمار الشامل الكورية الشمالية.

و اتخذت الحكومة الأمريكية هذا القرار في 22 شباط بموجب القانون الأمريكي الخاص بالقضاء على الأسلحة الكيماوية والبيولوجية والحروب لعام 1991.

والجدير بالذكر أن كيم جونغ نام الأخ غير الشقيق للزعيم الكوري الشمالي قد اغتيل في المطار في ماليزيا وذلك عندما ألقت امرأتان غاز الأعصاب الكيماوي المحظور على وجهه.