دولي

الخارجية الروسية تدين استخدام قوات الاحتلال العنف ضد المدنيين في غزة

أدانت وزارة الخارجية الروسية استخدام قوات الاحتلال الإسرائيلي العنف ضد السكان المدنيين في قطاع غزة داعية لإجراء تحقيق مستقل وشفاف في قتل المشاركين في مسيرات العودة الكبرى.

وقالت الخارجية الروسية في بيان اليوم “إن الفلسطينيين في قطاع غزة يواصلون منذ 30 آذار المشاركة في الحملة الشعبية الواسعة المعنونة باسم مسيرة العودة الكبرى والتي تجري في إطارها تظاهرات احتجاجية يومية حيث أدت أعمال الجيش الإسرائيلي بما في ذلك استخدام الأسلحة النارية لمنع هذه التظاهرات خلال يومي 6 و7 نيسان إلى مقتل 10 فلسطينيين بينهم صحفي ومراهقان بينما تعرض أكثر من ألف شخص آخر لإصابات أو تسمم من الغاز المسيل للدموع وبلغ بالتالي العدد الإجمالي للقتلى الفلسطينيين خلال الأسبوعين الماضيين من الاحتجاجات الجماعية 30 شخصا وإضافة إلى ذلك شن الطيران الإسرائيلي عدة ضربات صاروخية على مواقع في غزة صباح 9 نيسان”.

وأضافت الخارجية الروسية “نعتبر الاستخدام العشوائي للعنف ضد السكان المدنيين أمرا غير مقبول على الإطلاق وندعو من جديد كلا من الفلسطينيين والإسرائيليين إلى الامتناع عن اتخاذ خطوات قد تتسبب بالتصعيد اللاحق للتوتر الخطر”.

وشددت الخارجية على دعم موسكو المطالب بإجراء تحقيق مستقل وشفاف في الحوادث المذكورة الأمر الذي دعا إليه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس.

وكان 30 فلسطينيا بينهم أطفال استشهدوا وأصيب الآلاف بجروح جراء اطلاق قوات الاحتلال الاسرائيلي الرصاص الحي على المشاركين في مسيرات العودة في شمال وشرق قطاع غزة.