ثقافة وفن

بيان صادر عن مجلس نقابة الفنانين السوريين

إن مجلس نقابة الفنانين السوريين المنتخب للدورة الممتدة من عام  2014-2018 يتقدم بخالص المحبة والشكر والتقدير من جماهير الفنانين في سورية على الثقة الغالية والكبيرة التي منحوها إياه والتي تنم عن الإدراك والوعي الكبيرين والروح الوطنية العالية والإحساس بالمسؤولية تجاه ما يتعرض له وطنهم الحبيب من مؤامرة دولية بسبب مواقفه الوطنية والقومية.

إن المجلس يعاهد جماهير الفنانين أن يكون أهلا لهذه الثقة الغالية وان يترجمها خططا وبرامج عمل تعكس طموحات وآمال الزملاء وهاهو اليوم يضع بين أيديكم برنامج عمله للفترة القادمة والمتضمن:

  • إعادة هيكلة النقابة بالشكل الذي يتناسب مع حجم المهام الملقاة على عاتقها بحيث تكون قادرة على مواكبة التغيرات الحاصلة على الصعيد الفني ومواجهة كل التحديات التي تواجه هذا الجانب للارتقاء بالعمل الفني بالشكل الذي يلبي طموح الفنانين والجماهير.
  • الارتقاء بصناعة الدراما التلفزيونية والإذاعية في مختلف المجالات لتستطيع تحقيق الهدف المرجو منها بحيث تعكس الجوانب الحضارية والتراثية والثقافية والأخلاقية للمجتمع السوري وحضارته ولتستطيع مواجهة الفكر المتطرف الدخيل على مجتمعنا والبعيد عن قيمه وعاداته وتقاليده وتعاليم دينا السماوي السمحة.
  • نقل مشكلات وهموم المجتمع وتطلعاته بدراما تلفزيونية وإذاعية راقية تهدف لتسليط الضوء على مواقع الخلل والفساد لمعالجتها بالشكل الذي يخدم المجتمع وان لا يكون النقد لمجرده.
  • رعاية المواهب الشابة الوافدة إلى الساحة الفنية وتنميتها ومساعدتها لتأخذ فرصتها بالعمل وحمايتها من أي ممارسات ابتزازية قد تتعرض لها.
  • جعل النقابة المقصد الأول للفنانين كونها الجهة المعنية بهم ومساعدتهم على حل مشكلاتهم والدفاع عن حقوقهم وتامين فرص العمل لهم.
  • تحسين الجانب المعيشي للزملاء من خلال تعزيز موارد الخزانة وإيجاد مشاريع استثمارية تعود بالفائدة عليهم.
  • تجسيد تضحيات شعبنا العظيم وبطولات وانتصارات جيشنا الباسل بدراما وأغان وطنية تعبر عنها وعن عظمتها.
  • التعاون الجيد والمثمر مع الشركات الإنتاجية العامة والخاصة لان الهدف واحد وهو الارتقاء بالدراما السورية.
  • التواصل الدائم مع فروع النقابة والزملاء للاطلاع على ظروف العمل والمشكلات والصعوبات التي تواجههم للمساعدة بحلها مع الجهات المعنية.
  • تعزيز الدور الاجتماعي للنقابة من خلال القيام بأنشطة اجتماعية تبرز الدور الحضاري لها وتخدم فئات المجتمع لاسيما اسر الشهداء ومصابي الحرب والأسر المهجرة.
  • تعزيز أواصر التعاون مع النقابات والاتحاد الفنية العربية والأجنبية التي تربطنا بها علاقات جيدة والتي تشاطرنا همومها وتدافع عن قضايانا المحقة.

إن مجلس النقابة يقدر ويجل إبداعات وتضحيات الزملاء داخل الوطن خلال الأعوام الماضية من عمر المؤامرة على بلدنا والذين استطاعوا تقديم إنتاج درامي راق وإيصال الدراما السورية إلى الخارج رغم كل الحصار وشروط الإذعان التي فرضت عليها والذين كانوا بحق مدافعين عن الوطن بإنتاجهم إلى جانب قواتنا المسلحة.

ويوجه دعوة صادقة إلى كل الزملاء خارج القطر للعودة إلى أحضان الوطن الذي فتح ذراعيه وقلبه لكل أبنائه والى نقابتهم التي تقدر وتجل إبداعهم وتضحياتهم وفنهم ودورهم في رفع سوية الدراما السورية خلال الأعوام الماضية والآن في البلدان التي يتواجدون فيها ليساهموا في اعاده اعماره من خلال إنتاج درامي يتماشى مع سورية الجديدة.

إن جماهير الفنانين يدركون حجم المؤامرة التي تستهدف وطنهم والتي كان احد أهم أهدافها تدمير الثقافة والتراث والفن والحضارة السورية التي تعود إلى مئات بل آلاف الأعوام وكل ما من شانه الإشارة إلى هذه الحضارة العريقة وخير دليل قيام المجموعات الإرهابية بتدمير الآثار والكنائس والجوامع الأثرية وسرقتها وتغيير معالمها التاريخية وهم يقدرون عاليا حرص الحكومة والدور الكبير الذي قامت به للحفاظ عليها وسيعملون يدا بيد مع كل المخلصين والشرفاء للدفاع عن الوطن وحماية هذه الحضارة.

إن جماهير الفنانين السوريين يعاهدون الشعب وقيادته الحكيمة وعلى رأسها السيد الرئيس بشار الأسد رئيس الجمهورية العربية السورية أن يكونوا إلى جانب الجيش العربي السوري في كل المعارك التي يخوضها لتخليص البلاد من رجس الإرهاب وداعميه وان يظلوا مخلصين لدماء الشهداء وتضحياتهم ويعملوا مع كل الشرفاء والمخلصين من أبناء الوطن وأن يبقوا جنودا مدافعين بصوتهم وصورتهم يبذلون الغالي والثمين في سبيل الوطن عزته وكرامته.

 

نقابة الفنانين السوريين