الشريط الاخباريعربي

تأكيد إيراني عراقي على ضرورة التنسيق لمواجهة الإرهاب

أكد وزيرا الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف والعراقي إبراهيم الجعفري ضرورة التنسيق والتعاون المشترك على أعلى المستويات بين دول المنطقة لمواجهة خطر التنظيمات الإرهابية باعتبارها تشكل تهديدا ليس فقط على المنطقة بل على شعوب العالم كافة.

وقال ظريف في مؤتمر صحفي مع الجعفري الذي يزور طهران للمشاركة في مؤتمر دولي بعنوان العالم في مواجهة التطرف والعنف إن إيران قيادة وشعبا تقف إلى جانب العراق والشعب العراقي في مواجهة الإرهاب والتطرف الذي أصبح خطرا عالميا انتبه إليه المجتمع الدولي وبدأ بتشكيل إجماع عالمي ضده.

وأوضح ظريف أن الخطر الإرهابي يهدد جميع دول المنطقة، لافتاً إلى أن هناك تحولا مهما جدا في إدراك هذا الخطر المحدق من قبل دول المنطقة معربا عن أمله في أن يتعزز أكثر قريبا.

من جانبه دعا الجعفري إلى التنسيق والتعاون مع إيران لمواجهة خطر الإرهاب.

وأوضح الجعفري أن العراق يتعاون مع تحالف واشنطن ضد داعش بالشروط التي وضعتها الحكومة العراقية وأهمها اقتصار مهمته على القصف الجوي واحترام السيادة العراقية وعدم قصف الأهداف المدنية.

وأكد الجعفري أن القوات العراقية بالتعاون مع قوات الحشد الشعبي تحقق تقدما في مواجهة إرهابيي داعش تحت الغطاء الجوي وتقوم بإضعافه مشيرا إلى استعادة الجيش العراقي السيطرة على العديد من المناطق التي كان إرهابيو التنظيم ينتشرون فيها.

وقال الجعفري: نسعى لإقامة العلاقات الثنائية مع جميع الدول ونتطلع إلى علاقات مثالية مع إيران لما فيه خير البلدين والشعبين الصديقين.