الشريط الاخباريمحليات

المصرف التجاري يمنع 90 متعثراً من السفر

كشف مدير عام المصرف التجاري السوري فراس سلمان اتخاذ إجراءات منع سفر بحق ما يقارب 90 متعاملاً متعثراً حتى تاريخه، حيث تم إجراء الدراسة ووضع القواعد والمعايير لاتخاذ هذا الإجراء من خلال المحاكم المصرفية.

وأضاف: بلغ عدد الدعاوى المحالة من المصرف إلى المحكمة المصرفية التي تم تبليغنا عنها من المحامين المتابعين لقضايا المصرف أمام هذه المحاكم ما يقرب من 30 دعوى.

مشيراً إلى أن الإحالة إلى المحاكم الصرفية يكون من المحكمة الناظرة بالدعوى وهذا العدد يتغير بشكل مستمر لحين انتهاء المحاكم الناظرة بهذه الدعاوى من إحالتها إلى المحكمة المصرفية.

وأشار إلى أن صدور القانون 21 لعام 2014 القاضي بإحداث محاكم مصرفية مختصة بالقضايا المصرفية كان أمراً ضرورياً لمجاراة التطور الحاصل بالقطاع المصرفي ولخصوصية القوانين والتعليمات والأعراف الناظمة للعمليات المصرفية كما تسهم هذه المحاكم في سرعة البت بالدعاوى القضائية المحالة من المصارف واختصار مراحلها ولاسيما أن قرارات محاكم الاستئناف المصرفية مبرمة الأمر الذي ينهي النزاع في فترة زمنية قصيرة وبين أن المصرف اتخذ حالياً كإجراء جديد أمام المصارف المحاكم المصرفية حصوله على قرارات مستعجلة بغرفة المذكرة لمنع المغادرة بحق المقترضين المتعثرين.

من جهة أخرى وفي ظل التقدم المستمر التي يشهده القطاع المصرفي سواء من ناحية تطور الخدمات أو على صعيد تطور تكنولوجيا المعلومات وتطور آليات الاتصال والتقانة أوضح سلمان أن المصرف التجاري لن يكون بمعزل عن هذا التطور بكل مناحيه ومجالاته بهدف تحسين الأداء ورفع الكفاءة بشكل مستمر حيث يتم توفر الإمكانية والقدرة على مواكبة كل جديد في تطور الأعمال المصرفية والارتقاء بالخدمات المصرفية التي يتم تقديمها لمتعاملي المصرف إضافة إلى العمل على التوسع الجغرافي وتحسين خدمة الصرافات الآلية وتجاوز منعكسات الأزمة وفق التوجه العامل للحكومة.