محليات

مخلوف يبحث مع تلابا مجالات إعادة الإعمار والملف الإغاثي

بحث وزير الإدارة المحلية والبيئة المهندس حسين مخلوف مع نائب وزير الخارجية التشيكي مارتن تلابا سبل تطوير وتعميق آفاق التعاون بين الجانبين في مجالات إعادة الإعمار والملف الإغاثي، إضافة إلى إمكانية رفع مستوى الدعم في المجال الخدمي.

وأشار مخلوف إلى أهمية علاقات الصداقة التي ترتبط بها سورية مع العديد من الدول الصديقة التي وقفت إلى جانب الشعب السوري ومنها جمهورية التشيك، معربا عن أمله أن يكون للدول الصديقة ومن بينها التشيك دور في عملية إعادة الإعمار.

وأكد مخلوف أن الدولة تقدم مختلف أنواع الرعاية والحماية ومختلف الخدمات والمستلزمات بشكل مجاني للأسر التي هجرت من منازلها نتيجة الإرهاب والذي يصل عددها إلى نحو مليون أسرة، مبينا أن الوزارة تعنى بإعادة الإعمار إضافة إلى الملف الإغاثي بالتعاون مع وزارات ذات الصلة.

من جهته أكد تلابا أن جزءا من تفكير الحكومة التشيكية ينصب على المواطنين السوريين وكيفية مساعدتهم، معبرا عن أمله بإيجاد حل سياسي في القريب العاجل ينهي معاناة السوريين الذين هم وحدهم المعنيون بتقرير مستقبلهم.

وأشار تلابا إلى أن الحكومة التشيكية أقرت منذ فترة برنامج مساعدات يمتد ثلاث سنوات يشمل ثلاث مراحل الأولى يتم عبره تقديم مساعدات إنسانية وإغاثية إلى السوريين بمشاركة منظمة الهلال الأحمر العربي السوري، بينما تركز المرحلة الثانية على إعادة الإعمار بالتعاون مع وزارة الإدارة المحلية من خلال إعادة تجديد الأبنية وتأهيل المؤسسات، لافتا إلى أن هناك محادثات تمت لتزويد معامل الاسمنت في سورية ببعض قطع الغيار، إضافة إلى وجود جوانب مهمة للتعاون بين المتحف الوطني في براغ والمتحف الوطني في دمشق.