محليات

نقابة المهندسين تستعد لفتح مكاتب لخدمات الطاقة في المحافظات

تستعد نقابة المهندسين لافتتاح مكاتب هندسية لخدمات الطاقة في فروعها بالمحافظات تكون من مهمتها اقتراح الحلول الكفيلة بتوفير استهلاك الطاقة في الأبنية والمشاريع السكنية الجديدة والقائمة والاستفادة من الطاقات المتجددة في هذا المجال.

وأوضح عضو مجلس النقابة المهندس خضر الصالح أن نقابة المهندسين اتخذت إجراءات عديدة لدعم التطور الاقتصادي والاجتماعي في مجال خدمات الطاقة، منها إصدار نظام مزاولة خدمات الطاقة وتوقيع مذكرة تفاهم مع المركز الوطني لبحوث الطاقة لتأهيل وتدريب المهندسين في هذا المجال وتسعى لافتتاح مكاتب هندسية لخدمات الطاقة في فروع النقابة بالمحافظات.

وتهدف هذه المكاتب حسب الصالح لاتخاذ الاجراءات التي تؤدي لترشيد واضح في استخدام الطاقة بكامل اشكالها حيث تعمل على أعداد الدراسات الهندسية للأبنية والمنشآت والمشاريع الجديدة والقائمة والإشراف عليها وتقديم الاستشارات الفنية وتنفيذ المشاريع المحددة للدراسات الهندسية، وكذلك الدراسات التصميمية الميكانيكية والحرارية والكهربائية وكل ما يتعلق بتطبيقات الطاقة المتجددة وكيفية استخدامها.

وحول الشروط الواجب توافرها في المهندس لمزاولة مهام خدمات الطاقة، لفت إلى أن أهمها أن يكون من اختصاص هندسة ميكانيك أو كهرباء ومن مرتبة ممارس على الأقل وخضع لدورة تدريبية تخصصية في مجال خدمات الطاقة وحصل بنتيجتها على شهادة تثبت أنه مؤهل للقيام بمهام خدمات الطاقة في مجال اختصاصه صادرة عن نقابة المهندسين بالتنسيق مع المركز الوطني لبحوث الطاقة.

واختتم الصالح بالقول: إن نقابة المهندسين شكلت لجنة لإعداد دورات تدريبية لتأهيل المهندسين في مجال خدمات الطاقة وتوصيف الأعمال التي تقدم لخدمة المواطنين وتحديد الاتعاب الهندسية ومن المتوقع أن تباشر عملها قريبا.