الشريط الاخباريمحليات

استمرار الاعتداءات على الغابات يهدد الثروة الحراجية في السويداء

أكد رئيس دائرة حراج السويداء أن استمرار الاعتداءات على الغابات والمواقع الحراجية يهدد الثروة الحراجية بالمحافظة خاصة مع تفاقم هذه الظاهرة خلال الفترة الأخيرة.

وأكد المهندس أنس أبو فخر أن الفترة من منتصف الشهر الماضي ولغاية تاريخه، شهدت عمليات قطع لنحو ستة آلاف شجرة من السرو والصنوبر في غابتي العين والأسد بمنطقة صلخد و ما زالت التعديات مستمرة في ضوء عدم وجود مؤازرة للدوريات الحراجية من المجتمع المحلي بالمنطقة.

ولفت أبو فخر إلى أن هذا الموضوع يتطلب زيادة تعاون المجتمع المحلي والمؤازرة من الجهات المختصة بشكل أكبر لوقف التعديات غير المسبوقة على المواقع الحراجية، خاصة مع وجود تجارب لمناطق حراجية كالكفر والرحى وأم الرمان ساهم المجتمع بالحد من التعديات، داعيا إلى العمل على تطبيق التعاميم المتعلقة بإيقاف السيارات المحملة بالأحطاب وتسليمها للدائرة لاتخاذ الإجراءات اللازمة وتطبيق القوانين الصارمة وأشد العقوبات بحق الأشخاص المتاجرين بالثروة الحراجية.

وأشار أبو فخر إلى أن الدائرة مستمرة بتنظيم دورياتها إلى مختلف المواقع الحراجية وفق الإمكانيات المتاحة من حيث وجود عدد محدود من عناصر الضابطة الحراجية ومع العمل لاستزراع أشجار في بعض المواقع التي تعرضت لتعديات.

وتبلغ مساحة الثروة الحراجية في محافظة السويداء 12031 هكتاراً وتعادل 2 بالمئة من المساحة العامة للمحافظة وتقسم إلى 3376 هكتاراً للحراج الطبيعي و4655 هكتاراً للحراج الاصطناعي و4000 هكتار للحراج الخاصة.