الشريط الاخباريدولي

بروكسل.. محاكمة 19 بلجيكياً بتهمة إرسال إرهابيين للقتال في سورية

قالت وسائل إعلامية أن جلسة محاكمة لـ19 بلجيكيا ستعقد اليوم في بروكسل بتهمة تشكيل مجموعات إرهابية وإرسالها للقتال في سورية.

وأعلن  المدعي العام للمدينة أن جلسة الاستماع ستتم تحت حراسة مشددة، علما أن 15 من المشتبه بهم طلقاء ويخضعون لمراقبة الشرطة.

يذكر أن المتهمين هم 14 رجلا و5 نساء جميعهم مواطنون من بلجيكا ومن أصول تركية وعربية، وأكثرهم مهاجرون من الدرجة الثانية من أبناء الجاليات التي هاجرت من المغرب والجزائر وتونس وتركيا.

 ويجرم هؤلاء في تشكيل مجاميع تعمل على نقل المسلحين من بلجيكا للقتال في سورية عام 2011- 2012، وكذلك إلى الصومال للمشاركة في معسكرات التدريب التابعة لتنظيم “القاعدة”.

 ويعتقد أنه يجري نقل “المجندين” من بلجيكا بواسطة السيارات إلى تركيا ومن ثم يتم نقلهم لمنطقة الحدود السورية، أو عن طريق الجو إلى الصومال.

الجدير بالذكر أنه لم يكن بمقدور جميع المتهمين المشاركة بالقتال، فقد هرب أحدهم من معسكرات التدريب في الصومال، فيما تم إلقاء القبض على 3 في كينيا، ويجري تسليمهم للسلطات البلجيكية.

 وحسب المعطيات الرسمية البلجيكية فقد شارك في القتال في سورية ما بين 800- 200 مقاتل من بلجيكا غالبيتهم من ذوي الأصول العربية.