الشريط الاخباريسورية

الشماط تؤكد على أهمية توثيق جرائم وانتهاكات المجموعات الإرهابية بحق السوريين

أكدت وزيرة الشؤون الاجتماعية الدكتورة كندة الشماط أهمية رصد وتوثيق الانتهاكات والمجازر التي ارتكبت بحق المواطنين بسبب جرائم المجموعات الارهابية المسلحة في عدد من المناطق بالاعتماد على شهادات الناجين منهم.

ودعت الوزيرة الشماط خلال اجتماع اللجنة العليا للإغاثة اليوم إلى الارتقاء بسوية خدمات الحماية النفسية والمادية بالتعاون مع الجمعيات الأهلية القادرة على الوصول إلى مختلف المناطق وضرورة إحداث مرصد اجتماعي يوثق الظواهر الاجتماعية السلبية الناجمة عن الحرب المعلنة على سورية.

وبينت وزيرة الشؤون الاجتماعية أنه يتم إعداد دليل وطني للدعم النفسي والاجتماعي لجهة التدخلات المناسبة لمختلف الحالات من الاطفال والنساء الذين شهدوا مجازر مروعة وأصيبوا بصدمات نفسية إضافة إلى كيفية تقديم الدعم اللازم للأسر التي فقدت مصادر رزقها.

بدوره أشار محافظ اللاذقية أحمد شيخ عبد القادر إلى أن لجنة الاغاثة الفرعية تعمل على تأمين المستلزمات الاغاثية لجميع الأسر المتضررة والمهجرة والمقيمة في المحافظة بسبب إرهاب المجموعات المسلحة إضافة إلى الاهتمام بجرحى جيشنا الباسل وأسر الشهداء منهم موءكدا العمل على ملف المخطوفين من أهالي قرى الريف الشمالي في المحافظة لضمان عودتهم سالمين.

وناقش المشاركون آلية توثيق الانتهاكات المرتكبة بحق الأهالي في ريف اللاذقية ودمشق ومعان وحمص القديمة وغيرها من المناطق وإعداد تقارير موثقة لهذه الانتهاكات وإرسالها إلى المنظمات الدولية بعد رصدها بالتعاون مع الجهات الحكومية والأهلية ووسائل الاعلام.

حضر الاجتماع معاون وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس أحمد قاديش ومعاون وزير التربية الدكتور سعيد خراساني وعدد من الاختصاصيين في علم الاجتماع وممثلون عن المبادرات والجمعيات الأهلية.

 

البعث ميديا – سانا