دولي

تنديد ألماني بقرار تركي يمنع نوابها من زيارة قاعدة أنجرليك الجوية

ندد المتحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية مارتن شيفر اليوم بحظر فرضته سلطات النظام التركي على زيارة نواب من البرلمان الألماني إلى قاعدة انجرليك الجوية جنوب تركيا.

ونقل موقع دوتشيه فيله الألماني عن شيفر قوله “إن الحكومة الألمانية لن تقبل مطلقا بعدم تمكن نوابها من زيارة قوات الجيش الألماني” مضيفا.. انه “في ظل هذا الوضع يتعين علينا أن نفكر كيف ستسير الأمور”.

بدوره أعلن شتيفن سايبرت المتحدث باسم المستشارة الالمانية انجيلا ميركل أن بلاده “ستدرس مواقع بديلة لاستقبال 270 جنديا المانيا ينتشرون في تركيا خلال الوقت الراهن” وذلك في رد مباشر على منع النواب الالمان من زيارة انجرليك التي تستخدمها القوات الأمريكية بمشاركة قوات اجنبية أخرى منذ سنوات عدة في إطار ما يسمى “التحالف الدولي” بزعم مكافحة تنظيم “داعش” الإرهابي.

وتشهد العلاقات بين ألمانيا وتركيا تدهورا كبيرا منذ اقرار مجلس النواب الألماني العام الماضي قانونا يصنف مجازر الأرمن في ظل الحكم العثماني بأنها “إبادة”.
كما تصاعدت حدة الخلافات بعد الانتقادات الشديدة التي وجهتها الحكومة الالمانية لنظام اردوغان ازاء حملة القمع الواسعة التي يقوم بها ضد معارضيه و بعد حادثة إلغاء خطابات لوزراء ونواب أتراك في ألمانيا أمام تجمعات لتأييد التعديلات الدستورية التي فرضها نظام أردوغان لتعزيز هيمنته.

يشار إلى أن هذه ليست المرة الاولى التي يحظر فيها النظام التركي زيارة نواب المان إلى قاعدة انجرليك حيث أرجأ العام الماضي زيارة مماثلة لبضعة أشهر.