ثقافة وفن

في تجربة جديدة.. أمسية موسيقية “أربع أيادي على البيانو” بثقافي صافيتا وطرطوس

في تجربة جديدة ومميزة وعلى مدى يومين نظم كورال حنين وكورال حلم صافيتا بالتعاون مع المركزين الثقافيين في طرطوس وصافيتا أمسيتين موسيقيتين بعنوان “أربع أيادي على البيانو” أحياها قائد الفرقة السيمفونية الوطنية المايسترو ميساك باغبودريان وعازفة البيانو راما نصري.

وتضمنت الأمسية عزف مقطوعات لمؤلفين عالميين مكتوبة لعازفي البيانو وهي للملحن الفرنسي غابرييل فوري والتشيكي انتونين دفوكاك والنرويجي ادفارد غريغ والروسي بيوتر تشايكوفسكي إضافة إلى تقديم موسيقا فيلم قراصنة الكاريبي للملحن الألماني كلاوس بادلت.

وقالت مؤسسة ومديرة كورال حنين وحلم صافيتا الدكتورة نهى بشور في تصريح لها أن الكورال عمل على استضافة العديد من التجارب الفنية السورية بهدف تعريف جمهور محافظة طرطوس بشكل مباشر على الموسيقيين السوريين وتجاربهم الغنية وكان آخرها استضافة قائد الفرقة السيمفونية الوطنية وعازفة البيانو راما نصري.

ولفتت بشور إلى أن استضافة هذه القامات الموسيقية أسهمت بخلق حراك فني مهم بالمحافظة، مبينة سعي الكورال من خلال الحفلات التي يقدمها لخلق نمط وجو جديد ملتزمين بتقديم مستوى عال رغم الامكانات المتواضعة.

من جهته أعرب المايسترو باغبودريان في تصريح مماثل عن سعادته بتقديم الأمسيتين لجمهور محافظة طرطوس، مؤكدا أهمية تنشيط الحراك الثقافي في المحافظات ليوازي النشاط الاجتماعي والإنساني والأهلي فيها لما يصب في دعم بناء الإنسان وخاصة في المناطق التي قدمت عددا كبيرا من الشهداء.

وأشار باغبودريان إلى ضرورة العمل على إيجاد استراتيجية ثقافية لدعم المجتمعات المحلية بالتشارك مع المؤسسات المعنية ليكون الجميع شريكا في صياغة الهوية الثقافية للمجتمعات المحلية إضافة إلى توجيه الاهتمام لشريحة الأطفال.

يذكر أن المايسترو باغبودريان خريج المعهد العالي للموسيقا عام 1995 باختصاص بيانو وقيادة أوركسترا وعام 1994 قاد لأول مرة تحت إشراف صلحي الوادي الفرقة السيمفونية الوطنية في قصر المؤتمرات وتابع نشاطه مع الفرقة لعدة حفلات وبعدة مناسبات كمساعد لقائد الفرقة السيمفونية.

وأتم المايسترو باغبودريان دراسته في قيادة الأوركسترا في إيطاليا إضافة لعدة دورات تخصصية قصيرة في النمسا وألمانيا ورومانيا والولايات المتحدة الأمريكية وفنلندا وعمل قائدا أساسيا لأوركسترا أماديوس بفلورنسا وأوركسترا هانس سواروسكي ميلانو وأوركسترا مدينة فورلي وأوركسترا برونوماديرنا وأوركسترا الأكاديمية الوطنية لبوخارست والأوركسترا الفلهارمونية الجديدة في صوفيا وأوركسترا الباسيفيك السيمفونية الولايات المتحدة الأميركية والأوركسترا الوطنية لجمهورية الدومينيكان وأوركسترا فيلهارمونية الحجرة لمقاطعة غرونبوندن سويسرا والأوركسترا السيمفونية الوطنية الجزائرية.

وأقام عدة حفلات مع الفرقة السيمفونية الوطنية السورية منذ عام 2003 في مختلف المدن السورية وفي خارجها لبنان والبحرين والأردن وعمان والإمارات وتركيا وايطاليا وفي عام 2009 قام الرئيس الإيطالي جورجو نابوليتنانو بتقليده وسام نجمة التضامن الإيطالي من رتبة فارس كوماندور تقديرا لجهوده وإسهاماته في تعزيز التعاون بين سورية وإيطاليا في مجال الموسيقا والإنجازات التي حققها في هذا المجال وحصل على وسام وزارة الثقافة لجمهورية أرمينية في عام 2010 لجهوده ولعمله في المجال الثقافي.

أما عازفة البيانو راما نصري فهي من مواليد دمشق 1989 بدأت دراستها الموسيقية في المعهد العربي للموسيقا بإشراف الاستاذة كارينا سيمونيان والاستاذة أليكا بني وتخرجت فيه لتلتحق بالمعهد العالي للموسيقا حيث درست تحت إشراف البروفيسور فلاديمير زاريتسكي وتخرجت فيه عام 2012 باختصاص بيانو.

شاركت بالعديد من ورشات العمل التي أقيمت في سورية مع خبراء عرب وأجانب ومنهم ماركو فيتالي وماري كاترين وغزوان زركلي وفاديم خولودينكو ووسيم قطب كما شاركت بالعديد من ورشات العمل في البيانو وموسيقا الحجرة خارج سورية وعملت كمدرسة لمادة الصولفيج في معهد صلحي الوادي والمعهد العالي للموسيقا تحت إشراف الأستاذة كارون باغبودريان وتعمل حاليا في تدريس مادة الصولفيج في المعهد العالي للموسيقا وهي عضو في كورال الحجرة التابع للمعهد العالي للموسيقا منذ عام 2012 بقيادة فيكتور بابينكو ثم ميساك باغبودريان وعازفة البيانو في كورال غاردينيا النسائي بقيادة غادة حرب إضافة لكونها خريجة كلية الهندسة المعمارية بجامعة دمشق.