الشريط الاخباريسلايدمحليات

حمدان لـ “البعث ميديا”: وزارة المالية شريك أساسي بمرحلة إعادة الإعمار

خاص – البعث ميديا – سوار ديب

أكد الدكتور مأمون حمدان وزير المالية أن عودة معرض دمشق الدولي لدورته الطبيعية هو رسالة واضحة للعالم أجمع أن نصر سورية بات قريبا.

وقال الدكتور مأمون حمدان للبعث ميديا أثناء جولته بمعرض دمشق الدولي أن  سورية هي البلد الذي حاولت عدة دول من كافة أنحاء العالم تدميره وتدمير إرادة شعبه على مدار ست سنوات وأكثر، إلا ان إعادة فتح معرض دمشق الدولي أثبت للعالم كله إن النصر بات واضحاً على كافة الأصعدة عسكرياً وسياسياً واقتصادياُ.

وأضاف الوزير حمدان إن كل ما نراه من منتجات في المعرض تم انتاجه خلال الأزمة التي تمر بها سورية، وهكذاً تظهر لنا قوة هذا البلد، حيث قال لنا بعض الزوار القادمون من الخارج “إذا كنتم في حالة حرب وأنتجتم هذه المنتجات، إذاً في حالة السلم ماذا ستفعلون ؟.

وأكد حمدان أن السوريين يحق لهم الاعتزاز بهويتهم ومن حق كل سوري أن يفتخر بقيادته ورئيسه وقيادته الحكيمة، فالشعب السوري صمد مثلما صمد الجيش العربي السوري البطل”.

وعن مشاركة الوزارة في المعرض أوضح حمدان أن “وزارة المالية ساهمت في تشجيع ودفع عجلة الإنتاج بمعرض دمشق الدولي، وذلك بمشاركة 6 مصارف حكومية و12 مصرف خاص ضمن المعرض، ووجد هذه المصارف في سورية عامل مهم في تأمين البنى التحتية اللازمة للمرحلة القادمة.

وبين حمدان إن الصناعة وإعادة الإنتاج بحاجة لتمويل كبير وهنا يكمن دور المصارف، واليوم لا يمكن أن نصف وزارة المالية أنها مجرد جابي للضرائب لكن من خلال هذه الضرائب والرسوم الجمركية نسعى إلى تحقيق سياستنا الاقتصادية والصناعية والتجارية.

وأوضح الوزير حمدان أن المراسيم التي صدرت مؤخراً هي مكرمة من السيد الرئيس بشار الأسد، وذلك بإعفاء الصناعيين من الرسوم الجمركية 100% على آلياتهم وخطوط انتاجهم الصناعية، وإعفاء مستوردات المواد الأولية اللازمة للصناعة ومستلزمات الانتاج بنسبة 50% من الرسوم الجمركية، بالإضافة إلى إعفاءات أخرى وتسهيلات أخرى يتم الحديث عنها في الوقت المناسب.

وعن الإقبال الجماهيري على المعرض قال الدكتور حمدان “بعض الوفود زارت العديد من المعارض في العالم ولم يروا مثل هذا الإقبال على معرض دمشق الدولي في دورته ال59والذي يثبت بأن الأمور في سورية تسير بالشكل السليم والطبيعي.

وبين الوزير حمدان بأن الوزارة تعمل دوماً على تطوير نفسها وخدماتها من أجل تسهيل  أعمال  التجار والصناعيين والمصدرين والمستوردين بتقديم كل الخدمات اللازمة عبر البنية التحية الالكترونية.

وأضاف الوزير أنه سيتم العمل قريبا بوسائل الدفع الإلكترونية.