الشريط الاخباريدولي

تقرير: من ضمنها سورية.. تهديد الإرهاب يتراجع في عدد من الدول

صرح مدير الأبحاث في منظمة “معهد الاقتصاد والسلام” الدولية دانييل هيسلوب أن مستوى التهديد الإرهابي انخفض بشكل جدي في سورية، و3 دول أخرى كانت تتصدر تقليديا قائمة الدول الأكثر خطورة.

هيسلوب أثناء عرضه للتقرير السنوي “هلوبال تيروريسم إيندكس – 2017″ في لندن، أعلن أنه لوحظ انخفاض في 4 من أصل 5 دول تتميز بمستوى عال من التهديد الإرهابي، وهي أفغانستان ونيجيريا وسوريا وباكستان، وفي العراق نشهد ارتفاعا بمقدار 40% وهو أعلى مستوى عموما.

وأشار إلى أن دول أمريكا اللاتينية تتميز بأدنى مستوى للتهديد الإرهابي في السنوات الأخيرة.

وأضاف أن هذا التهديد انخفض في نيجيريا بمقدار 80%، مشيرا إلى أن هذا البلد قد يغادر قائمة الدول الـ5 الأكثر خطورة، كذلك يوجد انخفاض خفيف للتهديد الإرهابي في اليمن.

كما أوضح أن 9 دول من أصل 10 كانت تدخل هذه القائمة العام الماضي،  وفي العام الجاري بدأت تتضمن تركيا، وتمت إزالة مصر منها، لافتا إلى أن أبحاث المعهد في السنوات الـ14 الأخيرة تدل على أن باكستان والهند وأفغانستان موجودة دائما في قائمة الدول الأكثر تعرضا للهجمات الإرهابية”.

التقرير أشار إلى أن روسيا تحتل المرتبة الـ33 في  القائمة، أما الولايات المتحدة ففي المرتبة الـ32، وبريطانيا المرتبة الـ35.

هذا ووصف التقرير تنظيم “داعش” و”حركة طالبان” أفغانستان وتنظيم “بوكو حرام” النيجيرية وتنظيم “القاعدة” بأنها أخطر المنظمات الإرهابية في العالم في الوقت الراهن.