الشريط الاخباريدولي

سلوفاكيا .. فوز المرشح المستقل أندريه كيسكا بالانتخابات الرئاسية

أعلنت اللجنة المركزية للانتخابات في سلوفاكيا يوم الأحد 30 آذار أن نتائج فرز الأصوات في جميع المراكز الانتخابية تؤكد فوز المرشح المستقل أندريه كيسكا بالانتخابات الرئاسية.

وأشارت اللجنة إلى تصويت 59,4 بالمائة من الناخبين في الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة لصالح أندريه كيسكا ليتقدم بذلك على منافسه روبرت فيتسو رئيس الوزراء المنتهية ولايته، الذي حصل على نسبة 40,6 بالمائة من الأصوات.

 ونال فيتسو في الجولة الأولى من الانتخابات التي شهدتها البلاد في 15 آذار 28 بالمائة من أصوات الناخبين، بينما صوت لصالح كيسكا 24 بالمائة منهم، وبينت اللجنة المركزية للانتخابات إن نسبة الإقبال على التصويت في الجولة الثانية بلغت 50,56 بالمائة.

 ويرى مراقبون إن الأسباب الرئيسية التي أدت إلى تقدم كيسكا في الجولة الثانية من الانتخابات تكمن في دعوة عدد من مرشحي الانتخابات مؤيديهم إلى منح أصواتهم لكيسكا بعد خروجهم من الماراتون الانتخابي في الجولة الأولى منه، وتوجه فيتسو بالتهنئة إلى كيسكا على الفوز بالانتخابات.

 يذكر إن كيسكا (51 عاما) هو رجل أعمال لا ينتمي إلى أي حزب ولديه 4 أطفال، وقد هاجر في بداية التسعينات إلى الولايات المتحدة حيث عمل هناك في مواقع البناء ومحطات الوقود ومطاعم الوجبات السريعة ليعود بعدها إلى بلاده.