الشريط الاخباريسورية

لافروف: الانتصار على الإرهاب في سورية يمهد للعملية السياسية

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الانتصارات التي حققها الجيش العربي السوري بالتعاون مع القوات الجوية الروسية على الإرهاب تشكل أرضية ضرورية للانتقال إلى مرحلة التسوية السياسية على أساس قرار مجلس الأمن رقم 2254.

وبين لافروف في كلمة أمام مجلس الاتحاد الروسي اليوم أنه تم القضاء على تنظيم “داعش” الإرهابي في سورية وما تبقى من مجموعات متفرقة تابعة له سيتم القضاء عليها قريبا.

ولفت وزير الخارجية الروسي إلى تمكن بعض خلايا التنظيم الإرهابي من الفرار من سورية إلى العراق رغم طلب روسيا من “التحالف الدولي” الذي تقوده الولايات المتحدة بزعم محاربة التنظيم الحيلولة دون ذلك نظرا لعدم وجود قوات روسية في العراق مضيفا.. إن “الولايات المتحدة رفضت ذلك بذريعة أن معاهدة جنيف تحميهم وهذا مدهش لأن المواقف الأمريكية تناقض معاهدة القضاء على الإرهاب”.

ودعا لافروف إلى ضرورة توحيد جهود المجتمع الدولي في محاربة الإرهاب بعيدا عن المعايير المزدوجة مشيرا إلى أن الغرب يحاول فرض هيمنته وممارسة الضغط والابتزاز بحق خصومه.

ولفت لافروف إلى “أهمية عقد مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي لبحث مواد الدستور والانتخابات وحل المسائل الإنسانية ورسم برنامج متكامل طويل الأمد حول إعادة الإعمار في سورية”.

وأوضح لافروف أن روسيا تشارك بنشاط في صياغة الأجندة الدولية وتعمل على الملفات الملحة الراهنة انطلاقا من موقفها المسؤول المستند إلى مبادئ السلام والحق وتطوير الحوار المتبادل مع الشركاء.

وحول العلاقات مع الولايات المتحدة جدد لافروف التأكيد على استعداد بلاده لحوار بناء مع واشنطن رغم عدم ملاحظة أي تقدم في هذا الاتجاه من جانب الأخيرة مشيرا في الوقت ذاته إلى أن “موسكو لا تبحث عن تعميق المواجهة مع واشنطن لكنها سترد بالمثل على الخطوات غير الودية”.