الشريط الاخباريدولي

الصين و روسيا تعتزمان التصدي للتدخل في الشئون الداخلية للدول الأخرى

ذكر بيان مشترك في ختام المباحثات بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والصيني شي جين بينج في شنغهاي يوم الثلاثاء أن روسيا والصين تعتزمان التصدي بحزم لمحاولات التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى.

وأشار البيان الذي أوردته وكالة أنباء (إيتار ــ تاس) الروسية إلى أن موسكو وبكين تطالبان بالامتناع عن استخدام لغة العقوبات من جانب واحد والتخلي عن تمويل وتشجيع النشاطات الهادفة لتغيير الأنظمة القائمة.

وجاء في البيان: «يؤكد الجانبان على ضرورة احترام التراث التاريخي للدول الأخرى واحترام العادات الثقافية فيها والنظام السياسي الاجتماعي المختار بشكل مستقل فيها، وكذلك منظومة القيم وطرق التطور».

وأضاف البيان: «أن الجانبين يدعوان كذلك إلى التصدي للتدخل في الشئون الداخلية للدول الأخرى والتخلي عن لغة العقوبات الأحادية الجانب والتخلي عن مساعدة وتمويل وتشجيع النشاطات الهادفة لتغيير النظم الدستورية القائمة في دولة أخرى أو محاولة اجتذابها إلى أي تحالف أو منظمة متعددة الأطراف».

ودعا الزعيمان الروسي والصيني في بيانهما المشترك أيضا إلى المحافظة على الاستقرار في العلاقات الدولية وعلى الأمن والسلام على المستويين الإقليمي والعالمي ، وتسوية الأزمات والخلافات ، ومكافحة الإرهاب والجريمة العابرة للحدود والتصدي لانتشار أسلحة الدمار الشامل.