تغذية بالطاقة الشمسية “إضافية” لمشروع مياه نفاشة

ركبت مؤسسة مياه الشرب في محافظة الحسكة مجموعات ألواح طاقة شمسية في مشروع مياه نفاشة شرقي مدينة الحسكة لتأمين مصدر كهربائي إضافي لضمان تأمين مياه الشرب لعشرات القرى.
وأشار مدير المؤسسة المهندس محمود العكلة في تصريح له إلى أن المؤسسة ستعتمد مستقبلا على الطاقة البديلة النظيفة كمصدر إضافي لتوليد الكهرباء في ظل تكرار انقطاع التيار الكهربائي عن المشاريع المائية وذلك بهدف ضمان ضخ المياه وإيصالها للمواطنين في المدن والأرياف عبر المشاريع المائية المنتشرة في المحافظة والتي يستثمر فيها حاليا ما يزيد على 600 بئر مياه جوفية.
ولفت العكلة إلى أن مشروع مياه نفاشة يتضمن 9 آبار مياه جوفية ويغذي 35 قرية في ريف مدينة الحسكة الشرقي وهو أول مشروع يتم فيه تركيب مجموعات ألواح الطاقة الشمسية.
وبين المهندس العكلة أن واقع ضخ المياه إلى المشتركين في مختلف المدن والوحدات الإدارية المنتشرة في المحافظة “جيد” حيث يتم ضخ كمية تقارب 170 ألف متر مكعب من المياه يوميا عبر برنامج تقنين محدد يضمن وصول كميات كافية لجميع المشتركين.
يشار إلى أن مدينة الحسكة تتغذى بالمياه عن طريق مشروع علوك ومدينة القامشلي عبر محطتي العويجة والهلالية وسد السفان، فيما تتغذى باقي المدن والمناطق عن طريق آبار المياه الجوفية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا تعليقات