من هم الحلفاء السريين للكيان الصهيوني المحتل؟!

كشفت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، في تقرير كتبه نيري زيلبر النقاب عن الحلفاء السريين من العرب لكيان الاحتلال الصهيوني، الذين لا يستطيعون التحدث عن علاقتهم بها في العلن.

واعتبر الكاتب أن لولايات المتحدة والمسؤولين “الإسرائيليين” مقتنعون بأن اتفاق السلام الإقليمي بين “اسرائيل” والعالم العربي قد يكون في مأزق، مشيرا إلى ما قاله الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، خلال رحلته الأخيرة إلى الشرق الأوسط، بأن “مستوى جديد من الشراكة ممكن، وسيحدث، وهو ما سيحقق المزيد من الأمان لهذه المنطقة، ويزيد الأمن للولايات المتحدة ويزيد من الرخاء للعالم”.

ويضيف أن إسرائيل، وفقا لتقرير سابق، نشرته صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، تكثف تعاونها الاستخباراتي مع الأردن، مؤكدا أن التعاون الإسرائيلي الأردني ليس جديدا، حيث قامت إسرائيل بشحن مروحيات هجومية من طراز كوبرا إلى الأردن العام 2015.

كما نوه الكاتب إلى “مساعدة إسرائيل لمصر في حملتها لمكافحة الإرهاب في سيناء”. ويقول إن المسؤولين “الإسرائيليين” يتفهمون ضرورة عدم الحديث علنا ​​بشأن التعاون، وكثيرا ما تفرض رقابة على وسائل الإعلام المحلية.
وبحسب زيلبر هناك “علاقات أمنية حميمة بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية بدعم من الولايات المتحدة، وتطور هذا التنسيق ليصبح دعامة للعلاقة الإسرائيلية الفلسطينية. وربما كان أنجح جوانب عملية السلام برمتها”.

ويضيف المقال أن العلاقات الوثيقة بين إسرائيل ودول الخليج العربي، مثل المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، أقل شهرة، حيث كثيرا ما يشار إلى هذه الروابط بشكل غير مباشر من قبل وزراء الحكومة الإسرائيلية بأنها “مصالح مشتركة”، في مجالي الأمن والمخابرات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا تعليقات