ثقافة وفن

«أزمة السكن» في عرض مسرحي للمخرج عبد الجابر حبيب

قدم مجموعة من متطوعي جمعية البر والخدمات الاجتماعية في القامشلي بمناسبة يوم السكان العالمي عرضا مسرحيا بعنوان أزمة سكن للمخرج عبد الجابر حبيب في مقر الجمعية بحي الآشورية في مدينة القامشلي.

وتحدث العرض عن معاناة الحصول على السكن سواء من خلال ارتفاع الأسعار الباهظة أو من خلال الشروط التعجيزية لأصحاب العقارات وغياب الأخلاق في بعض تلك التفاصيل.

وأوضح مخرج العمل أن العمل يأتي ضمن نشاطات جمعية البر والخدمات الاجتماعية وصندوق الأمم المتحدة للسكان احتفاء بيوم السكان العالمي بهدف إظهار المواهب الفنية الشابة من متطوعي الجمعية على خشبة المسرح إضافة الى بعض القضايا المجتمعية كظاهرة أزمة السكن والتفاصيل السلبية المتعلقة بالحصول على بيت متواضع لمن لا يملك منزلاً وذلك من خلال طريقة إخراجية محددة ومختارة بعناية للدمج بين الفكرة والدور.

ورافق العرض ندوة تحدث فيها عدد من متطوعي الجمعية عن بعض القضايا المجتمعية التي تمس حياة المواطن اليومية كالطلاق والزواج المبكر”الحيار”، إضافة الى تأثير الزواج المبكر على المرأة من ناحية حرمانها لعدد من حقوقها ولا سيما التعليم وعدم قدرتها على تكوين أسرة مترابطة.

وبين المشرف على الندوة بهزات حسين ان الندوة تتحدث عن آثار الطلاق السلبية على المرأة والنظرة المجتمعية الدونية للمطلقة والإشارة إلى موضوع “الحيار” وما يحمله من اضطهاد للمرأة ومصادرة رأيها وخاصة ما يتعلق بموضوع الزواج وإجبارها عليه من أقاربها وتحديدا من ابن عمها، لافتا إلى أن الندوة قدمت أيضا مجموعة من المقترحات التي من شأنها الإسهام في التوعية ودور الأعلام في ذلك.